+A
A-

وزير النفط: مشاريع جديدة ممولة ذاتيا لتعزيز النمو الاقتصادي

أعلن وزير النفط، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن 5 مشاريع جديدة مصممة لتكون معتمدة على التمويل الذاتي وتضيف إلى الثروات الطبيعية للمملكة عوضًا عن استهلاكها، مؤكدًا أن هذه المشاريع، وبفضل قدرتها الاستثمارية والعائدات المالية على المدى الطويل، حصلت على فرص التمويل من بنوك بحرينية وإقليمية وعالمية، ومن أهمها: حقل البحرين، حيث تم اكتشاف طبقات من الغاز العميق بكميات تجارية ويجتذب مخزون بناغاز من الغاز المصاحب والبالغ حجمه 600 مليون قدم مربع من الاستثمارات من البنوك المحلية بقيمة إجمالية تصل إلى 515 مليون دولار ويأمل أن يقدم نسب عالية من عائد على الاستثمار. ثم مرفأ البحرين للغاز المسال وهو أول مرفأ من نوعه في المملكة مع إمكانية إرساء السفن ونقل الغاز وتخزينه، وهو مشروع ممول من قبل مجموعة من البنوك العالمية بإجمالي 741 مليون دولار. برنامج توسعة بابكو وهو أكبر استثمار في تاريخ بابكو ويسعى إلى رفع تنافسية المصفاة، تحسين إنتاجية الطاقة والتركيز على الالتزام بالبيئة وتصل قيمة المشروع إلى 5 مليار دولار.

جاء ذلك حينما حل الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة ضيفا لأول غداء تنفيذي للعام 2018 نظمته شركة الفلك للاستشارات، بحضور نخبة من رجال الأعمال ومسؤولين حكوميين ورواد أعمال لمناقشة بيئة الأعمال المتغيرة في المملكة. وخلال اللقاء، ألقى الوزير الضوء على آخر المستجدات والمتغيرات الإقتصادية المعتمدة في المملكة مؤخرا وفوائدها على المدى البعيد على المواطنين والمقيمين في المملكة وعلى اقتصاد البحرين عموما. وأكد على أهمية الاستدامة ودورها الفعال في حماية الاقتصاد البحريني في الوقت الحاضر وللأجيال القادمة، وقال “نحن نحرص عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالشركاء والجهات الممولة على حماية مصالح المواطنين البحرينيين وتأمين استدامة نمو هذه المشاريع لتوفير الرخاء للأجيال القادمة”.

و قال وزير النفط “يأتي المواطن والمجتمع البحريني في المركز الأول على لائحة أولوياتنا خاصة بعد التغيرات الاقتصادية التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة. يجب علينا تثقيف أنفسنا حول أهمية الإرشاد وإدارة استهلاكنا للطاقة والتركيز على الأثر الإيجابي لهذه التغيرات وما ستقدمه للمجتمع والمواطنين في المستقبل.” وأضاف “إن العائد على التمويل يقدم فرص نمو اقتصادية أفضل ويتيح للبحرين فرصة مواكبة دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وتحقيق المزيد من المشاريع الناجحة”.

“وكما لا زلنا نستفيد اليوم من استثمارات الأجيال الماضية، يجب علينا أن نعتمد مشاريع طويلة الأمد التي تؤمن التطور الاقتصادي المستمر للمملكة”.

الى ذلك قال الرئيس التنفيذي لشركة فلك للاستشارات، سهيل بن غازي القصيبي “نركز على تحسين الاقتصاد البحريني وفرص الاستثمار، ومن الخطوات المهمة لتحقيق هذا الهدف هو من خلال إشراك قادة الرأي الرئيسيين وصناع السياسات والقرارات في غداء فلك التنفيذي وخلق حوار بناء حول مواضيع الساعة الهامة مثل التغيرات الاقتصادية الحاصلة في المملكة وتأثيرها على بيئة الأعمال”. وأضاف “يقدم لقاء غداء فلك التنفيذي منصة مثالية لتسهيل الحوار مع المسؤولين وصناع التغيير من الحضور. ومن هنا، تشرفنا بمساهمة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الحيوية والفعالة من خلال إلقاء نظرة متعمقة على مستقبل البحرين في صناعة النفط وآفاق الاستدامة الصديقة للأعمال”.