+A
A-

4.3 مليون دينار أرباح “زين البحرين” السنوية للعام 2017

حققت شركة زين البحرين، أرباحا صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام 2017، بلغت نحو 4.306 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 1.2 %، مقارنةً بأرباح وصلت 4.254 مليون دينار عن العام 2016.

وأوضحت الشركة في بيان أمس أن هذه النتائج الإيجابية جاءت بفضل ارتفاع الإيرادات السنوية للبيانات بنسبة 23 %، وهو ما أثمر عن نمو حجم الإيرادات بنسبة 13 %، مقارنةً بالعام 2016، فضلا عن جهود الشركة الدؤوبة من أجل تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز الفاعلية.

وبلغت الإيرادات السنوية 73.012 مليون دينار، مقارنةً بإيرادات بلغت 64.647 مليون دينار في 2016.وبلغت قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 22 مليون دينار عن العام 2017، مقارنةً بمبلغ 24.8 مليون دينار في 2016، وبذلك تكون الشركة حافظت على نسبة جيدة لهامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغت 30 %.

وبلغ صافي الأرباح خلال فترة الربع الأخير 2017، 1.507 مليون دينار، مقارنةً بمبلغ 1.207 مليون دينار عن الفترة نفسها 2016، بارتفاع بلغت نسبته 24.8 %، في حين زادت إيرادات الشركة خلال فترة الربع الأخير من العام 2017 بنسبة 16.8 %، إذ بلغت 18.485 مليون دينار، مقارنةً بمبلغ 15.824 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام السابق له، بينما بلغت قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 5.3 مليون دينار عن فترة الربع الأخير 2017، مقارنةً بمبلغ 6.2 مليون دينار عن الربع الأخير 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ أحمد بن علي آل خليفة “يعتمد النمو المستقبلي لقطاع الاتصالات على خدمات البيانات والمنتجات الرقمية المتطورة، وتتمتع شركة زين البحرين بمختلف الإمكانات التقنية الفائقة التي تؤهلها لتصدُّر السوق من خلال تقديم نمط حياة رقمي غير مسبوق لعملائها”.

وأوضح الشيخ أحمد “تأتي استراتيجية تمكين العملاء وراحتهم والخدمة الذاتية على رأس أولويات (زين)، إذ تواصل الشركة طرح المزيد من المنتجات والخدمات الرقمية المبتكرة والمحتوى الإبداعي، وتحسين تطبيق زين البحرين للهواتف الذكية، وتطوير القنوات الإلكترونية الخاصة بالعملاء، إضافة إلى عقد الشراكات مع كبرى المؤسسات ومزودي الخدمات التي تضيف المزيد من القيمة لتجربة العملاء”.

وأضاف “حافظت الشركة على معدلات الربحية مع مواصلة النمو على الرغم من الأجواء التنافسية الحادة التي تسود السوق المحلية، ومن هنا فإن هذه النتائج المالية السنوية والفصلية الإيجابية تؤكد مدى نجاح استراتيجية النمو القوية الخاصة بالشركة. ومع مطلع العام 2018، فإننا عازمون على المضي قدمًا نحو تحقيق المزيد من الازدهار من خلال توسيع نطاق الخدمات الرقمية للشركة مع مواصلة التزامنا بالتميز والإبداع”.

 

الإنجازات التجارية والتشغيلية 2017

قامت “براند فاينانس”، المؤسسة العالمية الرائدة في تقييم العلامات التجارية ومقرها لندن، بتصنيف العلامة التجارية لمجموعة زين للاتصالات في المركز الثاني كأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط، إذ رفع هذا التقييم من قيمة علامتها التجارية بنحو 9 % عن العام 2016، لتصل إلى نحو 2.34 مليار دولار.

وفي سبتمبر 2017، منحت مؤسسة تيليكوم وورلد مجموعة زين جائزة “أفضل علامة تجارية” في منطقة الشرق الأوسط في قطاع الاتصالات للعام الرابع على التوالي.

وفازت زين البحرين بجائزة “C.A.R.E” المرموقة للتميز في تجربة العملاء من شركة ResponseTek، إذ حصدت الشركة المركز الأول في جوائز “أفضل برنامج في فئته إجمالا”.

وحصلت الشركة على جائزة التدريب وتأهيل العمالة الوطنية تقديرًا لتميّزها وسجلها الحافل في مجال تنمية الموارد البشرية وتطوير المواهب، كما حصدت زين البحرين جائزة “أفضل علامة تجارية كجهة عمل في دول مجلس التعاون الخليجي” للعام 2017.

واستضافت زين البحرين في 2017 الحفل الختامي للنسخة العاشرة مسابقة MIT لأفضل الشركات العربية الناشئة، والذي اُقيم في حلبة البحرين الدولية بحضور نخبة من الشخصيات العامة والمستثمرين والإعلاميين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم. وتم تنظيم المسابقة بالشراكة مع مجتمع جميل وصندوق العمل “تمكين”.