+A
A-

العوضي: تشكيل لجنة غرفة العمليات الرئيسة وعمليات اليوم الواحد

أصدر الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة أمين العوضي قرارا إداريا رقم (3) لسنة 2018 بشأن إعادة تشكيل لجنة غرفة العمليات الرئيسة وعمليات اليوم الواحد، والتي تقضي بتوفير أحدث وأنسب الأجهزة والأدوات المطلوبة للتخصصات الجراحية واستبدال التالف منها. وأوجب القرار الذي حصلت “البلاد” على نسخة منه أن تختص اللجنة بالاطلاع على قواعد وإجراءات تنظيم سير العمل المعمول بها حاليًا بالعمليات الرئيسة وغرفة اليوم الواحد، والعمل على تطويرها بما يتناسب مع متطلبات إجراء هذه العمليات، ووضع القواعد التنظيمية الخاصة بضمان سلامة المرضى في غرف العمليات ومتابعة تنفيذها بدقة تامة وفي كل الأوقات.

وتضمن القرار ضمان الاستخدام الأمثل للأوقات المخصصة لإجراء العمليات الجراحية بما يضمن إجراء أقصى عدد ممكن من العمليات الجراحية بكفاءة والسعي إلى تقليل قوائم الانتظار، والتأكد من توزيع أوقات غرف العمليات الرئيسة وعمليات اليوم الواحد على التخصصات الجراحية المختلفة بحسب الحاجة الأولويات.

وألزم القرار اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أحدث وأنسب الأجهزة والأدوات المطلوبة للتخصصات الجراحية وتخصص التخدير، وضمان كفاءتها للعمل والتأكد من إجراء الصيانة الدورية لها، والمحافظة عليها واستبدال التالف منها. ونوه القرار اللجنة المختصة بترتيب وتنظيم قوائم العمليات الجراحية بحسب ترتيب المرضى في قوائم الانتظار، ومتابعة الالتزام بمواعيد المرضى بما يضمن اتباع الترتيب الموضوع في قائمة العمليات لكل غرفة من غرف العمليات الرئيسة وغرف اليوم الواحد، وتنسيق التعاون بين الدوائر والأقسام بشأن احتياجات العمليات الجراحية مثل بنك الدم، المختبر، والأشعة.

ولفت القرار إلى أن أعضاء اللجنة يختصون بالمشاركة في اختيار وتوفير الأدوية والأجهزة لغرف العمليات والتخدير والإنعاش، والاطلاع والمتابعة لأذونات استلام الأدوية والأجهزة وطلبات الشراء والمواد المستخدمة في غرفة العمليات، وترشيد الموارد المتاحة، وتوفير إحصاءات بشأنها، وتحديد أسماء الأشخاص المخولين باعتماد طلبات الصرف من المخازن وطلبات الشراء.  وكلف القرار بإعادة تشكيل لجنة غرفة العمليات والإقامة القصيرة برئاسة استشاري جراحة عامة جعفر الخزاعي، وبعضوية استشاري تخدير وعلاج ألم معتصم محمد حامد نائبًا للرئيس، واستشاري الأنف والأذن والحنجرة مهران كازروني، واستشاري جراحة عظام فاطمة ناصر، وإداري الخدمات الطبية المساندة هناء بو خماس، ونائب رئيس خدمات التمريض لغرف العمليات فاطمة علي راشد، ومشرف تمريض بغرف العمليات نبيلة البلوشي مقررًا للجنة.

وأجاز القرار للجنة أن تستعين بمن تراه مناسبًا من ذوي الاختصاص والخبرة لحضور اجتماعاتها، على ألا يكون له صوت معدود بقراراتها.

وفرض القرار بأن تجتمع اللجنة بناءً على دعوة من رئيسها، ويكون اجتماعها صحيحًا بحضور غالبية أعضائها، على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وترفع اللجنة تقريرًا دوريا بنتائج اجتماعاتها وتوصياتها إلى الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات؛ لاتخاذ اللازم بشأنها.