+A
A-

ميرزا: افتتاح المحطة التجريبية لطاقة الرياح خلال شهرين

قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، إن مساحة معرض الخليج للصناعة 2018 زادت 21 % مقارنة بالعام الماضي. وأضاف أن رعاية سمو رئيس الوزراء للمعرض وحضوره ودعمه ساهم كثيرا في استقطاب العديد من الشركات العالمية، ونطمح أن يكون المعرض منصة للصناعات ليكون هناك تبادل تجاري بين الشركات المشاركة. وتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض حوالي 4 آلاف زائر وعدد كبير منهم من دول الخليج خصوصا من المنطقة الشرقية، لافتا إلى أن وجود العارضين والمشاركين في المعرض والزائرين سيساهمون في تنشيط الحركة الاقتصادية للمملكة.

وقال: “نأمل من هذه المعارض التي تقام بشكل سنوي وبنمو عاما بعد عام الاستمرار، ونتمنى رؤيتها في مبنى مركز المعارض الجديد الذي سيتم بدء العمل في عمليات انشائه نهاية العام الجاري ويستغرق عامين لإنشائه”.

من جانبه، قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إن قطاع الصناعة يضيف للمنتجات القيمة المضافة، مبينا الحاجة للتركيز أكثر على التصنيع في المستقبل خصوصا ما يسمى بـ”الداون ستريم”، حيث إن القيمة المضافة تخلق فرص عمل أكثر وكذلك تحرك الاقتصاد بشكل أكبر. وأضاف أن النفط في الوقت الحالي ليس سلعة للوقود والمواصلات فحسب ولكن مشتقاته موجودة في الملابس والصحة وغيرها وأن هناك صناعات دخلت في الصناعات التحويلية لذا يجب علينا إعادة التركيز عليها فمثل هذه المعارض تعزز أهمية القطاع الصناعي، وتحث على تشجيع المستثمر البحريني للاستمرار في التصنيع والتصدير.

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء، عبدالحسين ميرزا، إن المشروع التجريبي لطاقة الرياح المتجددة بطاقة 2 ميغاواط سيتم افتتاحها خلال شهرين في جنوب محطة الدور.

وأضاف أن نسبة الطاقة تعمل 100 % على مصدر الغاز الطبيعي لذا قررت الحكومة أن يكون 5 % من مصدر الطاقة المتجددة بحلول 2025 و10 % بحلول العام 2035، وكذلك رفع كفاءة الطاقة بالترشيد والتقنية 6 % بحلول العام 2025. وأوضح أن الحكومة وافقت في يناير الماضي على تركيب الطاقة الشمسية في المنازل ويستطيع المواطنين المشاركة بتلك الطاقة المنتجة بالشبكة الحكومية، وسيستفيد المواطن من ذلك في تقليل كلفة الكهرباء باستخدام جزء من الطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن الطاقة المتجددة لها فوائد كثيرة أهمها أنها نظيفة ولا تؤثر على البيئة كما أنها مستدامة وكلفتها أصبحت منافسة للطاقة الاحفورية مثل الغاز وتخلق فرص عمل جديدة وستوفر للحكومة كميات الغاز إذ إنه باستخدام الطاقة الشمسية لن يتم الاحتياج للغاز حيث إنه يستخدم لإنتاج الكهرباء.