+A
A-

الحمر: 1772 مستفيدا حتى 2004 في الدائرة 12 بالشمالية

أكد وزير الإسكان باسم الحمر أن عدد الطلبات الإسكانية للدائرة 12 في المحافظة الشمالية من سنة 1999 إلى 2017 بلغ 1993 طلبا، 5 طلبات تعود لسنة 1999، في حين بلغت طلبات شقق التمليك من سنة 2010 إلى سنة 2017 حوالي 112 طلبا، وبلغت طلبات القسائم السكنية من سنة 2008 إلى سنة 2017 حوالي 44 طلبا.

جاء ذلك ردا على سؤال النائب جميلة السماك حول الطلبات الإسكانية للدائرة 12 من المحافظة الشمالية والتي تشمل اللوزي وكرزكان والمالكية وصدد وشهركان.

وأوضح الحمر أنه تم تلبية طلبات الأهالي في الدائرة حتى طلبات العام 1999 لمنطقة اللوزي، وحتى العام 2000 لمنطقتي دمستان وشهركان، في حين تم تلبية طلبات منطقتي كرزكان وصدد حتى العام 2003، وقرية المالكية حتى العام 2004.

وتابع الوزير بأن عدد المستفيدين من هذه الخدمات بلغ 1772 مستفيدا موزعين حسب نوع الخدمة، إذ بلغ عدد المستفيدين من برنامج “مزايا” 36 مستفيدا، و74 مستفيدا من برنامج تمويل شراء، و400 مستفيد من تمويل البناء، و144 مستفيدا من تمويل ترميم، و174 مستفيدا من قسيمة سكنية، و25 مستفيدا من شقة تمليك و919 مستفيدا من وحدة سكنية.

 

الخطة المستقبلية

ولفت إلى أن الخطة المستقبلية للمشروعات الإسكانية قيد التنفيذ تتمثل في استكمال المدن الجديدة وهي المدينة الشمالية ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة ومدينة ضاحية الرملي ومدينة ديار العيون “ديار المحرق”، واستكمال المجمعات الإسكاني في كل المشاريع اللوزي والحجيات وتوبلي وقرية سترة والبحير والبسيتين والجفير والرفاع الشرقي وبر الدور وجدحفص والمالكية وأم الحصم والبلاد القديم وعراد وقلالي ووادي السيل.

وتابع “من ضمن الخطة المستقبلية للمشروعات تمويل السكن الاجتماعي مزايا ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الإسكان المتمثلة في مشروع اللوزي وجزء من مشروع المدينة الشمالية، فضلا عن مشاريع بنك الإسكان المستقبلية هي مشروع الرملي ودانات البركة ودانات اللوزي ودانات اليافرو ودانات بيتك ودانات السيف ودانات الرفاع وفلل مدينة حمد ودانات الساية”.

الأقدمية

وأكد الحمر أنه سيتم تلبية الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة 12 للمحافظة الشمالية من خلال المدن الإسكانية الجديدة، مبينا أن معايير التوزيع تعتمد على اقدمية الطلبات في شأن تخصيص خدمة التمليك بصفة أساسية في أي موقع.

وأوضح أن للوزارة الاسترشاد بمعايير أخرى هي مكان إقامة الآباء والأجداد لمقدم الطلب ومكان إقامة مقدم الطلب وقت التخصيص وأماكن إقامته السابقة وعدد سنوات إقامته فيها وفق البيانات المسجلة في الجهاز المركزي للمعلومات وموقع المشروع الإسكاني ومكان إقامة آباء زوج مقدم الطلب وأجداده ورغبة مقدم الطلب المسجلة في طلبه في وقت تقديم الطلب أو في وقت لاحق لذلك وأي معايير تتعلق بظروف خاصة بمقدم الطلب يقدرها الوزير.

 

استثناء

وذكر أنه يجوز للوزير بعد أخد رأي لجنة الإسكان استعجال التخصيص بالنظر إلى الاعتبارات الآتية: عدد أفراد الأسرة والحالة المادية لرب الأسرة وبقية أفرادها والحالة الصحية لرب الأسرة أو أي من أفراد أسرته وظروف سكنى رب الأسرة الحالية وأسرته وتاريخ تقديم طلب الخدمة الإسكانية وموقع المسكن وغير ذلك من ظروف خاصة بمقدم الطلب أو أي من أفراد أسرته.

وذكر أنه يحول عدم حصول المتقدم على أي خدمة إسكانية في حال عدم استيفائه شروط الحصول على الخدمة وفقا لمعايير والاشتراطات المحددة لكل خدمة.