+A
A-

البحرين السابعة عربيًّا كأفضل مكان لتنشئة الأطفال

احتلت البحرين الترتيب السابع عربيًّا والـ 71 عالميًّا في قائمة أفضل دول العالم لتنشئة الأطفال 2018 بحسب تقرير دولي حمل عنوان “أفضل البلدان”.

ويعتمد التقرير على الكثير من المعايير التي توفرها الدولة يأتي في مقدمتها التأثير الاقتصادي والقوة والمواطنة وجودة المعيشة والتعليم والصحة وروح المغامرة وغيرها من العوامل التي تجذب الآباء لتربية أبنائهم فيها.

وتصدرت الدنمارك القائمة بجدارة على المستوى العالمي فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة في الموقع الأول عربيًّا والـ 44 عالميًّا، ثم المغرب الثانية عربيًّا والـ 55 عالميًّا تلتها تونس في الموقع 61 عالميًّا.

كما سجلت المملكة العربية السعودية الترتيب الرابع عربيًّا والـ 65 عالميًّا، ثم سلطنة عمان الخامسة والـ 68 ثم الأردن السادسة والـ 70 عربيًّا وعالميًّا على التوالي.

وشملت الدراسة استطلاع آراء أكثر من 21 ألف شخص قاموا بتقييم 80 دولة حول العالم.

واهتمت الدراسة بحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين ومستوى السعادة والمساواة في الدخل وود الأسر والمواطنين ومعدل الأمان ومنظومة التعليم العام والرعاية الصحية.

وجاءت الدراسة ضمن مشروع تحليلي تحت عنوان “أفضل البلدان في 2018” أجرته كلية “وارتون” بجامعة “بنسلفانيا” وشركة “Y&R’s BAV Group”.

وحل لبنان في الترتيب الثامن عربيًّا والـ 72 عالميًّا ثم جاءت قطر الترتيب الـ 73 عالميًّا فمصر الـ 76 عالميًّا.

وعلى المستوى العالمي تصدرت الدنمارك القائمة حيث تميزت في التعليم وجودة المعيشة والحياة العصرية والشفافية والبيئة الخضراء، فيما جاءت السويد بالمركز الثاني رغم أنها سيطرت على المراكز الأولى في عدة معايير بالتصنيف مثل التأثير الثقافي والريادة وجودة المعيشة والتقاعد والشفافية والتعليم والمرأة.

وسجلت النرويج المركز الثالث، فيما كانت من أبرز المعايير التي تصدرتها جودة المعيشة والبيئة الخضراء والحياة العصرية والريادة والشفافية والمرأة، ثم فنلندا التي تعد من بين الدول المتميزة ببيئتها الخضراء والشفافية والحياة العصرية وجودة المعيشة.

وجاءت كندا في الترتيب الخامس ثم هولندا سادسا تلتها سويسرا فنيوزلندا واستراليا والنمسا المركز العاشر.

وأكد التقرير أن هذه الدول تميزت أيضًا في الشفافية وسهولة إطلاق الشركات والتقاعد والاستثمار والتعليم، والريادة والسفر والمرأة.