+A
A-

13 مليار دولار قيمة البنية التحتية السياحية بالبحرين

توقعت دراسة بحثية حديثة لشركة “كوليرز انترناشيونال” نمو قطاع الفنادق في البحرين خلال السنوات الخمس المقبلة (معدل سنوي مركب) بواقع 5.7 %، فيما سينمو معدل الإشغال 3.6 نقطة مئوية.

وقدّرت الشركة قيمة البنية التحتية السياحية في المملكة بحوالي 13 مليار دولار.

وتشمل الدراسة بحسب “كوليرز انترناشيونال” الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية فقط.

وتوقع التقرير أن تكون المملكة العربية السعودية مركز جذب مهم في المنطقة لما تتمتع به من فرص وإمكانات جديدة متعددة يمكن إدخالها إلى السوق عبر طيف واسع مع القيم السعرية في قطاع السياحة، كما أنه من المتوقع أن تسهم خطط التنويع الاقتصادي وبرامج التأشيرة الجديدة والمشاريع الكبرى المقامة في نمو قطاع السياحة بفرعيه، الأعمال والترفيهية.

وأشار التقرير في جانبه المتعلق بوضع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2017 إلى العديد من المشروعات في دول الخليج العربي ودورها في تحفيز السياحة وجذب الزوار.

وأوضح أنه تبقت خطوات قليلة على الانتهاء من عين دبي، أكبر عجلة ترفيهية في العالم. ومن المتوقع افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد في عام 2018، كما أشار إلى المشاريع المعلن عنها في المملكة العربية السعودية كمشروع البحر الأحمر السياحي الذي يتضمن 50 جزيرة، ومشروع نيوم، وهي منطقة خاصة تصل كلفتها 500 مليار دولار وتمتد بين 3 دول هي السعودية ومصر والأردن. ولا تزال القائمة مستمرة.

وأكد أن المنطقة بشكل عام والخليج العربي بشكل خاص تقوم الآن بضخ الاستثمارات في سبيل الاستدامة وتحقيق النجاح على المدى الطويل.

السعودية الأكثر جذبا في 2018

واعتبر التقرير المملكة العربية السعودية الوجهة الأكثر جذبًا في 2018، خصوصًا بعد أن قامت صحيفة “فاينانشال تايمز” بضمها إلى دليل “إنسايدر” الخاص بها ضمن قائمة “أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في 2018”.

وتابع “علاوة على ما تتمتع به من مشاريع سياحية وثقافية كبرى، فهي ستصدر أول تأشيرة سياحية هذا العام”.

وارتفع عدد الغرف الفندقية المعروضة في المملكة العربية السعودية خلال عام 2017 بنسبة 31 % مقارنة بعام 2016. وقد شهدت مكة المكرمة النسبة الأكبر من الإضافات الجديدة التي بلغت حوالي 3800 غرفة، أو ما يوازي 73 % من العرض الجديد في المملكة.

وحول أبرز التغيرات في السعودية فقد أشار التقرير إلى أن سوق المدينة المنورة كانت الوحيدة التي شهدت ارتفاعا في مستويات الإشغال في 2017، مرجعًا ذلك جزئيًّا إلى عدم افتتاح أية فنادق جديدة خلال العام الماضي.

وربط التقرير الزيادة في مكة إلى رفع حصص تأشيرات الحجاج من 1.9 مليون شخص في 2016 إلى 2.4 مليون في 2017، أي بزيادة نسبتها 26 % تقريبًا.

وشهدت مدينة جدة افتتاح فندق ريتز كارلتون الذي يحتوي على 224 غرفة.

 

الإمارات العربية المتحدة

أما في الإمارات العربية المتحدة، فذكر التقرير أنها شهدت إضافة ما يقارب الـ 6000 غرفة فندقية ذات علامة تجارية عالمية خلال عام 2017 منها 78 % في دبي و10 % في أبوظبي.

وبين أن أسواق المصدر الرئيسية مثل روسيا عادت إلى الضخ في من جديد في العام 2017 حيث زاد على سبيل المثال القادمين إلى دبي العام الماضي 98 % قياسًا بالعام 2016.

كما تصاعد مركز الهند كواحدة من أكبر الأسواق المصدرة للسياح إلى الإمارات، حيث ارتفع عدد السياح الهنود إلى قرابة الـ 2.3 مليون سائح خلال 2017 مقارنة بـ 2.1 مليون في عام 2016.

لكن التقرير عاد ليشير إلى إمكانية سير الصين في طريق الدول المصدرة للسياح بشكل ملفت، حيث ارتفع عدد السياح الصينيين بشكل كبير خلال 2017 بعد تطبيق نظام الحصول على التأشيرة عند الوصول في نوفمبر 2016.

وتوقع التقرير ارتفاع عدد السياح الصينيين الذين سيزورون دول الخليج العربي من مليون سائح في العام 2016 إلى 2.5 مليون سائح خلال 5 سنوات، أي بحلول العام 2021، وذلك تماشيًا مع تخفيف القيود المفروضة على إصدار التأشيرات.

وتوقع أن تواصل فنادق الإمارات تحقيق نسب إشغال كبيرة في العام الجاري نتيجة للنمو القوي في الطلب، في حين يتوقع أن تؤدي زيادة المنافسة من الفنادق الجديدة إلى حدوث انخفاض طفيف في الأسعار.

ومن المتوقع أيضًا مع دخول عدد من الأسماء الكبيرة إلى السوق مثل لامير ومتنزه سفاري دبي وبرواز دبي، وأطول حبل انزلاق في العالم المقام بجبل جيس برأس الخيمة، وعالم وارنر براذرز في أبوظبي.

الكويت.. المنامة.. مسقط

منح التقرير فنادق المنامة علامة 76 من 100 في مؤشر تجربة النزلاء في العام 2017 وهي متراجعة بنسبة 1 %، فيما أعطى مسقط 78 والكويت 75.

ويشير مؤشر تجربة النزلاء إلى التصورات العامة للنزلاء عن جودة الفندق، ويستند على ردود فعل النزلاء عبر تعليقاتهم على الإنترنت من خلال نتيجة مرجحة من 1 إلى 100، (تمثل 100 أعلى درجة).

شهدت مسقط خلال عام 2017 بنسبة نمو بلغت 20 % في المعروض من الفنادق ذات العلامات التجارية العالمية مع افتتاح 5 فنادق من تلك الفئة. كذلك تضخ البحرين استثمارات ضخمة في قطاع السياحة، حيث تقدر قيمة البنية التحتية السياحية في الدولة بقيمة تصل إلى 13 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عرض الفنادق في الكويت بمقدار 375 غرفة في عام 2017، ويشتمل ذلك الغرف المضافة من افتتاح فندق فور سيزونز في برج الشايع.

كما من المتوقع افتتاح فندق جميرا رويال سراي في البحرين في فبراير المقبل، متوقعًا أيضًا دخول ثلاثة عقارات فاخرة جديدة إلى سوق مسقط في عام 2018، بما في ذلك منتجع جميرا مسقط باي، وكمبينسكي ذا ويف وفندق دبليو مسقط.

وتوقع التقرير أن يشهد الأداء حالة من الاستقرار النسبي في مدن الكويت والمنامة ومسقط مع تواصل في انخفاض الأسعار.

من المتوقع أن تشهد فنادق مسقط زيادة في معدلات الإشغال ناجمة عن ارتفاع شعبية المدينة وحدوث انخفاض طفيف في الأسعار بسبب التغيرات في أسواق المصدر وزيادة حدة المنافسة.