+A
A-

نتنياهو: القوات الإسرائيلية ستواصل العمليات في سوريا

صعدت إسرائيل أمس (الأحد) تهديداتها ضد إيران غداة شن غارات جوية واسعة النطاق داخل الاراضي السورية إثر سقوط إحدى طائراتها المقاتلة، ما يعزز المخاوف من مزيد من التصعيد في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مستمرا منذ 7 سنوات.

وأثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس على الغارات الإسرائيلية السبت، مؤكدا انها شكلت “ضربة قوية للقوات الإيرانية والسورية”.

وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إن بلاده، بضربها مواقع إيرانية رئيسة في سوريا، أرسلت رسالة واضحة إلى إيران بأنها لن تتسامح مع أي وجود عسكري إيراني بالقرب من حدودها.

وأضاف يسرائيل كاتز، أمس الأحد، أن إيران سوف تستغرق وقتا حتى “تدرك وتفهم وتسأل عن الكيفية التي عرفت بها إسرائيل تلك المواقع وضربتها”. وشنت إسرائيل هجوما واسع النطاق داخل سوريا، بعدما أسقطت طائرة إيرانية دون طيار تسللت إلى مجالها الجوي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف 4 مواقع إيرانية و8 مواقع سورية، ما تسبب في أضرار كبيرة، من ضمنها مركز القيادة والسيطرة الرئيسي للجيش السوري. وكانت إسرائيل أصدرت حديثا عدة تحذيرات صارمة بشأن تزايد دور إيران على طول حدودها مع سوريا ولبنان.

والسبت أسقطت الدفاعات السورية طائرة إسرائيلية 16 F في أكبر حادث من نوعه منذ انطلاق الأزمة السورية العام 2011.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد إن القوات الإسرائيلية ستواصل العمليات في سوريا رغم إسقاط طائرة حربية إسرائيلية متطورة بنيران معادية للمرة الأولى منذ 36 عاما. وقال نتنياهو “بالأمس سددنا ضربات موجعة لقوات إيران وسوريا. أوضحنا بشكل جلي للجميع أن أسلوب عملنا لم يتغير قيد أنملة”. وأثار التدخل الإيراني في سوريا بما في ذلك نشر قوات مدعومة من إيران قرب مرتفعات الجولان المحتلة قلق إسرائيل التي قالت إنها ستتصدى لأي تهديد.

واتهمت إسرائيل إيران أيضا بالتخطيط لبناء مصانع في لبنان لإنتاج صواريخ موجهة بشكل دقيق.

من جانبه، أعلن قائد الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، أن إسرائيل لن تسمح لإيران بإقامة قاعدة أمامية في سوريا.

وأوضح يوآل سطريك، أن إيران تعمل على إقامة قاعدة متقدمة في سوريا، وهو ما لن تسمح به إسرائيل لأنه يمثل تهديدا، محذرا من أن المعركة على الحدود الشمالية قد تتحول إلى حرب حقيقية في أي لحظة.

واعتبر الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أن الطائرة بلا طيار، التي اخترقت الحدود، وإسقاط إحدى مقاتلاته بعد قصفها لأهداف في سوريا، هجوما على سيادة إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في صفحته على “تويتر”، إن “إيران تجر المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي، ننظر ببالغ الخطورة إلى إطلاق النيران السورية باتجاه طائرتنا”.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، السبت، إلى وقف فوري للتصعيد في سوريا بعد أن شنت إسرائيل غارات في هذا البلد الذي مزقته الحرب.