+A
A-

57 % من الشركات العائلة واثقة بفرص النجاح 2018

أبدت الشركات العائلية ثقةً في فرص نجاحها في العام 2018، في ظلّ تكيّفها مع “الواقع الجديد” المتمثل في انخفاض أسعار النفط والتطوّرات الجيوسياسية، وذلك وفقاً لتقرير جديد نشرته مؤخرا شركة “كي بي إم جي” بعنوان “استطلاع الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي 2017”. يحلل التقرير ويناقش آراء أكثر من 40 قائدا من قادة الشركات العائلية من ست دول من مجلس التعاون الخليجي، فيما يتعلّق بالتوجّهات والمسائل التي تؤثر في قطاع الشركات العائلية.

ويقول رئيس استشارات الشركات العائلية لدى “كي بي إم جي” الشرق الأوسط وجنوب آسيا، هاريش جوبيناث “تشكّل الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي، ركيزة مهمة من ركائز الاقتصاد في المنطقة. وقد أبدى 57 % من الذين تمّ استطلاع آرائهم عن ثقتهم بفرص نجاح أعمالهم في العام 2018، وهذا يعد مؤشرا إيجابيا على الرغم من ظروف المنطقة الاقتصادية”.

أظهر الاستطلاع بقاء عنصر النمو أولويةً قصوى لدى أعمال الكثير من الشركات العائلية، ويركز 81 % من هذه الشركات على تحسين معدّلات الربحية فيما تركّز 55 % منها على زيادة الإيرادات. عند امتداد الشركات العائلية عبر الأجيال، من الضروري أن يتم الحصول على نسب كافية من الأرباح؛ كي يتم توزيعها على عدد الأعضاء المتنامي. وقد أشار قرابة نصف الذين تمّ استطلاع آرائهم إلى ارتفاع حدة المنافسة (عائق محتمل للنمو) ومصدر قلق كبير؛ لذلك، من الطبيعي أن نرى 38 % من الشركات في التقرير تخطط لتنويع منتجاتها وخدماتها، و23 % منها تسعى لدخول أسواق جديدة.

كما أن إيجاد التوازن المناسب ما بين مصالح العائلة ومصالح الشركة يشكّل مصدر قلق رئيس للشركات العائلية - وقد اعتبره 77 % من المشاركين مسألةً في غاية الأهمية.