+A
A-

كتب سير المبدعين في عهد الميثاق... ينابيع لا تنضب

كثرة الكتب ظاهرة مطمئنة على اعتبار الكتاب حاجة اساسية من حاجات الانسان وركن مهم من اركان الحضارة. وشهدت الساحة الفكرية والثقافية منذ اطلاق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ازدهارا كبيرا كما اتسعت النشاطات الثقافية التي تقوم بها المؤسسات الرسمية والاهلية وتنوعت معارض الكتاب وازداد عدد النشر بصورة ملفتة للانتباه، ويمكننا القول ان الكتاب البحريني في عهد الميثاق انطلق الى عالم جديد بآفاق وقيم جديدة وانتعشت الحركة الادبية والفنية بشكل رائع.

بطبيعة الحال لا يمكننا حصر العناوين التي صدرت منذ اطلاق المشروع الاصلاحي، فهذا صعب جدا، ولكننا سنركز ونسلط الضوء في هذا التقرير على الكتب التي تناولت حياة المبدع البحريني، خصوصا ممن نهضوا بالفن والثقافة وكانوا بحق من اركان النهضة الفنية والثقافية، ومن المؤكد أن هناك الكثير من الكتب التي تحدثت عن المبدعين البحرينيين ولكننا اخترنا “عينة” من الكتب والاصدارات التي رأت النور في عهد الميثاق على امل ان نستمر في الايام القادمة في التطرق الي المزيد منها.

“راشد المعاودة ... الإبداع في حب الوطن”

كتاب من تأليف الفنان إبراهيم راشد الدوسري، وصدر العام 2016؛ بمناسبة الاحتفال بيوم المسرح العالمي، واحتوي على 229 صفحة من القطع المتوسط.

و يعتبر مرجعا مهما لتوثيق وتخزين المعلومات المتعلقة بحياة راشد المعاودة وجزءا كبيرا من التراث الشعبي.

ينقسم الكتاب إلى 5 فصول إضافة إلى ملحق النصوص الغنائية وعناوين التمثيليات وملحق الشهادات والذكريات وملحق أعمال المعاودة المسرحية وملحق وشهادات التقدير.

“محمد عواد... فنان لكل العصور”

يأتي هذا الكتاب البانورامي التوثيقي الذي صدر عام 2015 من قبل الباحث السلمان احتفاءً بأهم المؤسسين لمسرح أوال الفنان محمد هتيمي عواد، وهو أحد رواد المسرح البحريني. احتوى الكتاب على سيرة شاملة لحياة الفنان في 630 صفحة من الحجم المتوسط، ويأتي ضمن إصدارات مسرح أوال احتفاءً منه برواده ومؤسسيه. صمّم غلاف الكتاب الفنان موسى حسن، وزينه الفنان محمود الملا بخطوطه المتميزة.

ضم الكتاب بين دفتيه تتبعاً دقيقاً للمعلومات والشهادات والصور والوثائق المختلفة، لحياة الفنان محمد عواد وجهده المسرحي في ثمانية فصول.

ومن المحطات التي رصدها الكتاب “محمد عواد في حواري القضيبية”، ثم وهو طالب في المدرسة الغربية، ثم انضمامه إلى أسرة هواة الفن، بعدها تأسيس فرقته الخاصة به، وتقديمه مسرحية “كرسي عتيق”، ثم مسرح أوال يُحلّق في سماء العرب، وإذا ما طاعك الزمان تطير بعواد إلى العالمية، ثم عواد كأول بحريني مسرحي في بريطانيا..

“الاوتار سلم المايسترو... قراءة في السيرة الذاتية للفنان مبارك نجم”

كتاب من تأليف الاديب راشد نجم وصدرت الطبعة الاولى منه في العام 2008 من قبل وزارة الاعلام ويقول عنه المؤلف: هذا الكتاب محاولة متواضعة لقراءة مشوار حياة الفنان والموسيقار مبارك نجم الممتدة لأكثر من 30 عاماً، عبر محطات متعددة ومؤثرة، تستوجب الوقوف عندها والتعرف على أهم إشاراتها وإبداعاتها، بدءاً من المرحلة الإعدادية التي شكلت وهج البدايات الأولى للاهتمام بالموسيقى وتلحين الأغاني وانطلقت منها شهرته المحلية والخليجية، مروراً بمراحل التحصيل الأكاديمي في القاهرة وبريطانيا والتركيز المكثف على اهتمامه بالتأليف الموسيقي أكثر من التلحين، ثم إضاءة لأهم الأعمال الموسيقية من أغان وأوبريتات موسيقية والمشاركة في تلحين الأعمال الدرامية التراثية التي تميز بها وترك بصمة متميزة في هذا الجانب.

“مشوار العمر... عيسى بن راشد آل خليفة”

كتاب توثيقي عن حياة الشيخ عيسى بن راشد من اعداد واشراف مبارك عمرو العماري وفواز احمد سليمان ومن اصدارات جمعية الشعر الشعبي، يحتوي على مراحل من حياته الحافلة بالعطاء الرياضي والأدبي والإداري والاجتماعي، بالإضافة إلى ارشيف للصور النادرة له، والكلمات التذكارية لعدد من الشخصيات البارزة في البحرين والوطن العربي. الكتاب صدر العام 2008 .

“عنوا على البال”

كتاب من تأليف وإعداد يوسف محمد  سجل فيه حياة الفنان الراحل محمد علي  عبدالله واشتمل كذلك على صورا نادرة. طبع الكتاب في العام 2010.

 

“علي الشرقاوي ... دراسات في التجربة والحياة”

كتاب صادر عن أسرة الأدباء بالبحرين العام 2017  افتتحه الشاعر قاسم حداد بشهادة قال فيها: ليس أن تتفق معه، لكن أن تحبه، هذا هو شرط الشرقاوي وهو يفعل ما يحب، فالمحبة لا تسأل ثمنًا مقابل ما تمنحنا إياه طوال الوقت والتاريخ والجغرافيا.. والنضال ليس طريقًا واحدة، إنه، في اعتقادي، مثل الحب.

تضمن الكتاب 5 مشاركات كان من بينها “الشرقاوي كما أراه” للروائي أمين صالح، “عربة العاطفة بلا كولاج” للشاعر قاسم حداد، “الثراء الدلالي في إبداع الشرقاوي المسرحي” لعبدالقادر المرزوقي، “لالة الإضمار ولا وعي الصورة المهمّشة في شعر علي الشرقاوي” لعبدالقادر فيدوح، “عاشق الوطن... قراءة في رحلة الإبداع للشعر العامي لدى الشاعر علي الشرقاوي” لراشد نجم.