+A
A-

وزير “المواصلات”: طرح طيف ترددي جديد بـ“النطاق العريض”قريبًا

أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد أن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات قيد التنفيذ، ويتم توفير بنية تحتية بشكل مستمر، مشيرًا إلى طرح طيف ترددي جديد للشركات بشبكة النطاق العريض، وذلك ضمن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، قريبًا. وأوضح الوزير للصحافيين على هامش افتتاح مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ميت آي سي تي” ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا “بايتكس” أمس أن الشركات ستستطيع عبر الطيف الترددي الجديد من استخدام تقنية جديدة وتتمكن من تقديم خدمات أفضل.

وكانت الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات قد نشرت في يونيو 2016، وتشتمل على 8 محاور أساسية وهي: تطوير البنية التحتية لخدمات النطاق العريض الشاملة فائقة السرعة، تعزيز المنافسة المستدامة في خدمات الاتصالات المتنقلة وتطوير الشبكات والأنظمة لتقديم أفضل الخدمات، وتحديد وتخصيص الطيف الترددي بكفاءة وتطوير البنية التحتية اللاسلكية بحيث يكون هناك الاستخدام الأمثل للطيف الترددي الذي يعود بالنفع على القطاع والمملكة، تعزيز الآمن الوطني للشبكات وخدمات الاتصال الإلكترونية ورفع مستوى وعى المستهلكين، مراجعة وتحسين الرابط الدولي لشبكات الاتصال، تحسين وتعزيز النفاذ إلى تطبيقات وخدمات الانترنت، إضافة إلى تطوير البحرين كمركز إقليمي لتقنية المعلومات والاتصالات، وتحسين مركزها في مؤشرات الاتصالات الدولية وبناء القدرات المحلية في قطاع الاتصالات، ومراجعة قانون الاتصالات وتحديثه لمواكبة تطورات القطاع الحديثة.

وانطلقت أمس أعمال النسخة الثامنة من مؤتمر “ميت آي سي تي” و”بايتكس” بمركز الخليج للمعارض والمؤتمرات في فندق الخليج برعاية وزير المواصلات والاتصالات.

وأكد الوزير أهمية المؤتمر والمعرض لالتقاء الشركات البحرينية مع الأجنبية، (...) وأصبح اليوم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مهم في حد ذاته وأيضًا القطاع مهم لنمو القطاعات الاقتصادية، فالحديث حاليًّا عن عن اقتصاد معتمد على المعرفة والاقتصاد الرقمي والمدن الذكية والدول الذكية، لافتًا إلى أن البحرين قطعت شوطًا كبيرًا في مجال توفير البنية التحتية والبيئة الاستثمارية، ولذا نرى العديد من الشركات في البحرين، ونستقطب شركات عديدة من خارج المملكة، مما سيساهم في زيادة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين في البحرين وفي نفس الوقت يرفع من تنافسية البحرين مقارنة مع الدول العالمية الأخرى.

وأشار إلى أن جميع الجهات الحكومية سواء في الوزارة أو هيئة تنظيم الاتصالات أو الحكومة الالكترونية وفي الوزارات الحكومية وبتوجيهات من الحكومة واللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات تعمل على جعل التكنولوجيا أداة لتقديم أفضل التقنيات للجميع وأيضًا القطاع الخاص يقدم أفضل الخدمات وينافس على العالمية.

واحتضن مؤتمر ميت آي سي تي هذا العام العديد من الجلسات وورش العمل بشكل أساسي موضوع “التحول الرقمي”، ويشارك فيه نخبة من المتحدثين من داخل البحرين وخارجها، تناولوا عددًا من موضوعات الساعة التقنية، وآخر معطيات هذا القطاع في الأسواق العالمية، إضافة إلى استعراض جملة من قضايا أساسية تشكل مرتكزات مهمة في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات.

وجمع المؤتمر تحت سقف واحدة، الأطراف الفاعلة كافة في مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتبادل المعرفة وتنمية فرص الأعمال، فضلا عن البحث عن حلول أكثر متانة في هذا القطاع. كما تسعى هذه الفعالية إلى تعزيز القدرات الابتكارية وتنشيط المواهب المحلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يضم المؤتمر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات مثل ورش العمل وجلسات لقاءات رجال الأعمال وعرض فرص المشاركة في المعارض، التي تهدف إلى تعزيز خبرة المشاركين، وتمكينهم من تبادل المعارف والأفكار والخبرات عبر مختلف المنصات.

ويقام معرض بايتكس هذا العام بمشاركة قرابة 50 من شركات تقنية معلومات محلية وإقليمية ودولية بما يعزّز من مكانة المعرض كحدث سنوي بارز ومكان للقاء العارضين من القطاعين العام والخاص لعرض الخدمات والمنتجات وتوقيع الاتفاقيات والعقود والدخول في شراكات مثمرة. ويقدم العارضون منتجات ومشاريع مبتكرة في مجال تقانة المعلومات والاتصالات، بما يصب في خدمة القطاع وتطويره ويحقق فائدة المؤسسة والمستخدم من جهة، ويسهم في تنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام.