+A
A-

كلفة تعدين “بتكوين” بالبحرين أعلى من قيمتها بـ 60 %

تبلغ كلفة تعدين وحدة واحدة من “بتكوين” في البحرين حوالي 16.773 ألف دولار، وهي أعلى من قيمة هذه العملة، بحسب أسعار أمس الأول نحو 6.3 ألف دولار، أي أعلى من سعرها بـ 60 %، مسجلة بذلك الترتيب الثالث عالميًّا من حيث الكلفة بعد كوريا الجنوبية (26.17 ألف دولار) ودولة نييوي (17.566 ألف دولار)، وذلك وفقًا لبيانات من شركة “إليت فيكستشرز”.

وبلغ سعر وحدة البتكوين أمس الأول نحو 10.5 ألف دولار. ونييوي دولة جزرية تقع في جنوب المحيط الهادئ، تبعد عن نيوزلندا حوالي 2.4 كيلو متر.

وأعطى مصرف البحرين المركزي مؤخرًا ترخيص لعدة شركات تعمل في مجال تداول العملات الرقمية، ضمن خطة نحو تطوير القطاع المالي وجعله مواكبًا لما يحدث في العالم، وهي تضاف إلى برامج كثيرة لها علاقة في الأتمتة والبنوك الرقمية.

وتعد فنزويلا بحسب نفس البيانات أقل كلفة لتعدين الـ”بتكوين” على الإطلاق حيث تعادل تقريبًا 5 % من قيمة العملة الافتراضية حاليًّا، أي 0.531 ألف دولار.

وتحول الفنزويليون مؤخرًا إلى تعدين العملة الرقمية أملاً في النجاة من الأزمة الاقتصادية الطاحنة، والتي أفقدت العملة المحلية قيمتها كاملة تقريبًا، وفي ظل عقوبات مشددة تفرضها الولايات المتحدة على البلاد، فيما تعتبر كوريا الجنوبية واحدة من أكبر أسواق العملات الرقمية على مستوى العالم.

ويستهلك تعدين “بتكوين” إمدادات كبيرة من الكهرباء، حيث يستخدم عمال التعدين (المطورون) منصات حاسوبية ذات قدرات عالية لمعالجة المعاملات، وهو ما يكافأون عليه بالحصول على العملة الرقمية فضلا عن رسوم من قبل المتعاملين.

ووفقًا لبيانات “Blockchain.info” بلغ إجمالي الإيرادات التي حققها المعدنون أعلى مستوى على الإطلاق في السابع عشر من ديسمبر الماضي، حيث سجل 53 مليون دولار، بالتزامن مع اقتراب قيمة “بتكوين” من 20 ألف دولار.

وبلغ سعر كلفة التعدين بالكويت حوالي 1.98 ألف دولار، فيما بلغ 3.172 ألف دولار في المملكة العربية السعودية ومصر.