+A
A-

جواهري: صناعة “البتروكيماويات” ركيزة أساسية بالاقتصاد

أكد رئيس شركة الخليج لصناعّة البتروكيماويات “جيبك” عبدالرحمن جواهري أن صناعة الأسمدة في العالم العربي تعتبر واحدة من أهم الصناعات الاستراتيجيّة وركيزة أساسيّة في اقتصاديات العديد من هذه الدول، حيث تساهم المنطقة العربية بحوالي 64 % من صخر الفوسفات، و30 % من الكبريت، و38 % من اليوريا، و49 % TSP، و4 % بوتاس، و51 % DAP في الأسواق العالمية.   وأضاف على هامش مشاركته على رأس وفد من الشركة في أعمال الملتقى الرابع والعشرين للاتحاد العربي للأسمدة الذي استضافته العاصمة المصريّة القاهرة خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري، إنه “انطلاقًا من المكانة المهمة والاستراتيجية لصناعة الأسمدة وتعزيزًا للدور المناط بالاتحاد في خدمة الشركات الأعضاء فإن الإتحاد يسعى جاهدًا للتعرف على المشاكل التي تواجه الإنتاج والاختناقات التي تؤدي إلى تقليل الطاقات الإنتاجية وزيادة الاستهلاك النوعي للمواد الأولية والوسيطة والهدر في الصناعة، وبالتالي تؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة”.

وقال جواهري إن حضور الشركة للملتقى الذي نظمه الإتحاد العربي للأسمدة إنما يأتي من منطلق الحرص على التواجد في مختلف الأنشطة والتجمعات والفعاليات التي ينظمها الاتحاد، والمشاركة في هذا الملتقى المهم الذي انعقد هذا العام تحت عنوان “كفاح من أجل.. زراعة مستدامة وحماية البيئة”.

وأضاف أن الدول العربيّة تعلق أهميّة كبرى على قطاعات الصناعة والإنتاج باعتبارها السبيل الأهم للنهوض والتطوّر، مشيدًا في هذا الصدد بملتقى الاتحاد الذي وصفه بأنه واحد من أكبر وأهم الفعاليات الإقليميّة المتخصصّة، نظرًا لحجم المشاركة الواسعة التي يحظى بها من قبل رؤساء كبريات الشركات الصناعية في الوطن العربي والعالم إضافة إلى الخبراء ورجال الصناعة والمهتمين بقطاع الأسمدة. وأوضح أن الاتحاد يسعى لعمل شبكة اتصال وتواصل بين الشركات العربية للأسمدة عبر الاتصالات المباشرة وتنظيم ورش عمل فنية ومؤتمرات وملتقيات لوضع حلول لهذه المشاكل مع الاطلاع عن كثب على خبرات ورؤية الشركات العربية في هذا المجال والأخذ بعين الاعتبار الحالات التطبيقية والمعالجات الصناعية التي تحققت بمجالات الإنتاج والبيئة والسلامة المهنية من أجل الارتقاء بكفاءة الوحدات الإنتاجية والتقليل من استهلاك الطاقة وتعزيز القدرة التنافسية للشركات العربية مع الحفاظ على البيئة.