+A
A-

وزير التنمية ردًا على العطيش: 623 طلب ترخيص بجمع الأموال للأغراض العامة

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان ان عدد طلبات الترخيص بجمع الأموال المستوفاة التي تقدمت بها الجمعيات والمؤسسات الخيرية منذ إنفاذ احكام قانون جمع الاموال للأغراض العامة بلغ 623 طلبا منها 389 طلبا مقبولا و200 طلب مرفوض في حين بلغت عدد الطلبات قيد الدراسة 34 طلبا في السنوات الثلاث الماضية.

وذكر حميدان أنه حسب القانون يحق للمنظمات الأهلية الحصول على ترخيص لجمع المال لمدة 12 شهرا وتكون التراخيص شاملة لجميع انشطة الجمعية، مؤكدا ان اللائحة التنفيذية الحالية لجمع المال تعطي الوزارة الحق بتمديد مدة تراخيص جميع المال بناء على طلب المرخص له لمدة 3 أشهر اخرى علاوة على السنة التي تم الترخيص لها من قبل.

ونوه الى الوزارة تبت في طلبات التراخيص خلال 30 يوما من تاريخ تقديم الطلب وعليها قبل البت في الطلب استطلاع راي الجهات الحكومية ذات الصلة بالغرض الذي يجمع من اجله المال على ان يخطر طالب الترخيص بقبول او رفض الطلب.

وقال حميدان في رده على سؤال النائب علي العطيش ان الادارة المعنية بهذا التطبيق بالوزارة رصدت بعض الشكاوى التي تقدمت بها بعض الجمعيات الاهلية منها مشكلة وجود مبالغ مالية لم تصرف بحسابات جمع المال بعد انتهاء مدة الترخيص وقد قامت الوزارة بالموافقة على استكمال اغراض التراخيص السابق اصداره على ان يكون بذات وسيلة جمع المال المرخص بها من قبل وذلك من خلال تقديم الجمعيات طلبا مستقلا بخصوص هذا الشأن للإدارة المعنية.

بالنسبة لاشتراط تقديم طلب ترخيص جمع المال قبل بدء الجمع بشهرين قامت الإدارة المعنية بتلقي طلبات جمع المال بالتجاوز عن اشتراط تقديم طلب ترخيص جمع المالي قبل البدء بشهرين إذا كانت هناك ضرورة تتعلق بالصالح العام وذلك وفقا لنص الفقرة الثانية من المادة الثالثة من المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2013وقد أسفر تفعيل هذا النص على استفادة 9 منظمات اهلية حتى الان.

اما بالنسبة لارتباط مدة تعيين مجلس الادارة بمدة ترخيص جمع المال، فرأت الوزارة إمكانية استكمال مجالس الإدارة الجديدة للمدة المتبقية من تراخيص جمع المال دون الخضوع لإجراءات تراخيص جديدة حيث ان ترخيص جمع المال يصدر للكيان القانوني الجمعية الاهلية وليس للأفراد المتمثلين عنها مجلس الادارة.

اما بالنسبة لمشكلة صعوبة حصول الجمعيات على موافقة الاماكن التي توضع بها حصالات جمع المال تم تحفيز الجمعيات الاهلية على استخدام آليات التبرع الالكتروني باعتبارها أكثر تطورا وتحقق السرعة والسهولة في جمع الاموال.

وفيما يخص اصدار تراخيص جمع المال للجمعيات والمؤسسات الخيرية في مناسبات شهر رمضان والعيدين ومعونة الشتاء والصيف والمدارس بشكل تلقائي تذكر الوزارة الجمعيات بالتقدم بطلب جمع المال عن طريق الرسائل النصية بالإضافة الى دمع المال عن طريق الحصالات على ان يتم ذلك بموجب طلبات تراخيص مستقلة.

وفي حالة تلقي الجمعيات تبرعات في تلك المناسبات فعليها ان تتقدم بطلب ابلاغ بتلقي أموال بغير ترخيص خلال 7 أيام من استلام التبرع.