+A
A-

مواطنون لـ “البلاد”: محاربة الفساد والرقابة على الأسعار تحمي من الفقر

أكد عدد من المواطنين في استطلاع رأي أجرته “البلاد” على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام” أن محاربة الفساد والرقابة على الأسعار من شأنه أن يوفر للمواطنين الحياة الكريمة.

وتراوحت تقديرات المواطنين للحد الأدنى من الدخل الذي يمكن أن يوفر للأسرة البحرينية أدنى مستويات الحياة الكريمة بين 500 و1000 دينار. وذهب بعض من شاركوا بالاستطلاع إلى ما هو أبعد بكثير عن هذا المبلغ ليصل إلى 1500 و2000 دينار.

وعلقت إحدى المشاركات في الاستطلاع بالقول “في ظل الغلاء والتضخم اللي نشوفه في البحرين، ويوم عن يوم كل شي يغلو، ما في مبلغ ممكن يوفر العيش الكريم؛ لأن المبلغ اللي ينحط عقب فترة بسيطة بصير غير كافٍ؛ نظرا للتضخم وارتفاع الأسعار”.

بينما رأى آخر أن أفضل أسلوب للتعامل مع الوضع المعيشي هو من خلال “مد رجولك على قد لحافك تعيش عيشة الملوك”، في الوقت الذي ذهب فيه أحدهم إلى أن مكافحة الفساد والمحسوبية هي ما ستحقق للمواطن العيش الكريم. وعلقت مشاركة أخرى بالقول إن الدخل الجيد هو الذي لا يضطر الأسرة للاقتراض لتلبية حاجاتها الأساسية، والذي يمكن ولي أمرها من توفير المتطلبات المدرسية وزيارة الطبيب الاختصاصي دون الشعور بالحمل الثقيل على عاتقه.

ورأت مواطنة أخرى أن المهم ليس مقدار الدخل بقدر أهمية الرقابة على الأسعار.

وذهب أحدهم إلى أن قياس مستوى الدخل يتم من خلال ما يتبقى من راتب المواطن بعد الإيفاء بكل التزاماته، من السكن والملبس وفواتير الإنترنت والهاتف والكهرباء والماء، والمواصلات والخدمات الصحية، وغيرها.