+A
A-

ديمقراطية التجار

انتخابات سلسلة لـ “الغرفة” بدون تجاوزات ومخالفات ذات قيمة

21.4 % نسبة المشاركة وأجواء ودية بين المرشحين

حضور كبير للتجار الآسيويين.. وخلل تنظيمي واضح

استبعاد 4 أوراق لقيام الناخبين بتصويرها

 

أسدل التجار أمس الستار عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة 29، في جو تنافسي كبير حُشد له آلاف الناخبين الذين تهافتوا منذ الصباح للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم لمقاعد مجلس الإدارة الـ18.

ووصلت نسبة المشاركة بحسب مصادر مطلعة حوالي 21.4% وهي تساوي نحو 7 آلاف سجل (أرقام غير نهائية).

وكان معظم المرشحين راضين بشكل عام عن عملية سير الانتخابات، فلم يقدموا شكاوى أو تجاوزات ذات وزن.

وجرت العملية الانتخابية بسلاسة ويسر مع بعض المشاكل الصغيرة غير المؤثرة، كالازدحام والذي جاء بسبب ارتفاع أعداد الناخبين خصوصا في الفترة الصباحية وبطئ النظام (السستم) وتعطل جهازي حاسوب، وهي مسألة فنية خارجة عن إرادة الجميع. وحمّلت إدارة الغرفة تجارا غير مسجلين في الكشوفات جزءا من التأخير.

وتخللت العملية الانتخابية بعض التجاوزات القانونية التي اعتبرت “خفيفة” مثل توزيع الإعلانات على باب قاعة الاقتراع، أو قيام بعض الموظفين والمنظمين بالداخل بتوجيه الناخبين نحو مرشحين أو كتل بعينها.

كما أكد رئيس لجنة الانتخابات جاسم عبدالعال أن بعض الناخبين قاموا بتصوير ورقة الاقتراع مخالفين بذلك القانون، وتم استبعاد 4 أوراق لهذا السبب.

ولوحظ أن الاقبال كان شديدا في فترة ما قبل الظهير حيث وصل عدد الناخبين نحو 5 آلاف شخص بحلول الساعة الرابعة (15 % من الكتلة الانتخابية)، ثم عادت الحركة لتهدأ في الفترة من الظهر إلى ما بعد العصر بقليل لتشتد مع دخول المغرب إلى حين إغلاق الصناديق الساعة العاشرة مساء. كما لوحظ تهافت شديد ومنظم من قبل التجار الآسيويين طوال اليوم تقريبا، وكذلك الأمر بالنسبة للسيدات الآسيويات حيث شكلن نحو الـ 70% إلى 80% كحد أدنى.

وبدأت عملية فرز الأصوات إلكترونيا مباشرة عقب إغلاق الصناديق فيما لم تنته حتى كتابة الخبر أي بحوالي الساعة الثانية فجرا.

وبلغ عدد الأعضاء (السجلات) الذين يحق لهم التصويت نحو 32746 عضوًا بواقع 76684 صوتًا. ويبلغ عدد مقاعد مجلس الإدارة 18 مقعدا تنافس عليها 72 مترشحا بينهم 12 سيدة.

ووصفت انتخابات الدورة الـ29 الأقوى في تاريخ الغرفة منذ تأسيسها قبل 78 عامًا.

وتوزع المرشحون بواقع 18 شخصًا كمستقلين فيما انضم البقية إلى 5 كتل هي “تجار” وضمت 15 مرشحًا برئاسة رجل الأعمال سمير ناس، و”شراكة” 17 مرشحًا برئاسة خالد الزياني، و”تعاون” 7 مرشحين برئاسة حميد الحلي و”الغد” 11 مرشحًا والتي ترأسها حامد فخرو، وكتلة “تجديد وتطوير” 4 مرشحين. وبلغ عدد صناديق الاقتراع 25 صندوقًا كما كان هناك 5 أجهزة مسح ضوئي لفرز الأصوات. واحتشد أكثر من 100 متطوع ليساعدوا لجنة الانتخابات على إدارة العملية الانتخابية مع وجود 32 مكتبًا لاستقبال الناخبين وتدقيق الأسماء والسجلات.