+A
A-

50 قتيلا في تحطم طائرة ركاب بنغلادشية في نيبال

قال مسؤول إن ما لا يقل عن 50 شخصا لقوا حتفهم جراء تحطم طائرة ركاب من بنجلادش تحمل 71 شخصا أمس الاثنين أثناء هبوطها في مطار دولي في كاتمندو بنيبال.

وقال راج كومار تشيتري، المدير العام للمطار المحاط بالتلال، إن الطائرة التابعة لشركة يو.إس-بانجلا كانت في رحلة من داكا عندما صدمت سورا بالمطار واشتعلت فيها النيران.

وقال جوكول بهانداري المتحدث باسم الجيش “انتشلنا 50 جثة حتى الآن”. وأضاف أنه تم إنقاذ عدد من الأشخاص من وسط الحطام المشتعل للطائرة وأن 9 لا يزالون مفقودين.

والطائرة من صنع شركة بومباردير وهي من طراز كيو400. واشتعلت فيها ألسنة اللهب وتوقفت في حقل قريب من مدرج مطار تريبهوان الدولي.

وقال شهود إن كثيرا من الجثث التي أسجيت على المدرج وغطيت بالقماش متفحمة. وأمكن رؤية سحب من الدخان منبعثة من الطائرة.

وأظهرت صور في وقت لاحق إخماد الحريق ووجود أفراد من الجيش وعمال إغاثة في الموقع. وسجل نيبال، ذات الطبيعة الجبلية، في معايير سلامة الطيران ضعيف.

وأفادت بيانات بموقع (فلايت رادار 24) أن عمر الطائرة 17 عاما. وذكر الموقع أن الطائرة انخفضت إلى ارتفاع 1341 مترا تقريبا (4400 قدم) ثم ارتفعت إلى حوالي 2011 مترا (6600 قدم) ثم حدث الاصطدام بعد ذلك بدقيقتين.

وسجل نيبال، ذات الطبيعة الجبلية، في معايير سلامة الطيران ضعيف.

وتحطمت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية التايلندية كانت قادمة من بانكوك أثناء محاولتها الهبوط في كاتمندو عام 1992 مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها.

وشركة يو.إس-بانجلا هي مشروع مشترك بين بنجلادش والولايات المتحدة.