+A
A-

العنزي يدعو لإلغاء رسوم الجمارك و“القيمة المضافة” على الذهب

دعا رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرفة السعودية، ورئيس لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض كريم العنزي إلى إلغاء الرسوم الجمركية على الذهب بين دول الخليج.

وقال إن سعر أونصة الذهب بلغ 1300 دولار في الوقت الحالي ورسوم 5 % على البضائع البحرينية المصدرة إلى السعودية مبلغ كبير، في السابق كان سعر الأونصة 250 دولارا والرسوم بسيطة.

وأضاف أنه يجب  تخفيض الرسوم الجمركية أو إلغائها على الذهب وحصرها على أجور الصياغة لأن أصل الذهب سلعة يعاد استهلاكها وتستخدمها السيدات زينة وخزينة، فهو أداة لحفظ المال، لذلك يجب ألا تكون عليها رسوم جمركية أو ضريبة قيمة مضافة.

وأوضح أن هناك دولا تأخذ ضريبة القيمة المضافة على أجور الصياغة فقط أو تلغيها؛ لأنها مدخرات الناس والمساكين، ويتم تبديلها بشكل مستمر، وكلما تم تبديل قطعة ذهب سيدفع المستهلك ضريبة القيمة المضافة لا التاجر ومن شروط القيمة المضافة العالمية أن تكون مطبقة على سلعة مستهلكة والذهب ليست بسلعة مستهلكة. وأكد أن تجارة الذهب بين البحرين والسعودية كبيرة وتعتبر من أكثر الدول التي تصدر الذهب واللؤلؤ الطبيعي للسعودية، مبينًا أن المصاغات البحرينية الشهيرة في السعودية ويقوم البعض بتقليد موديلات الذهب البحريني، ولكن أهل المصلحة يعرفون فورا أنها مقلدة والبحريني أجمل بكثير.