+A
A-

“الأهلي المتحد” يوزع 341.6 مليون دولار نقدا

وافقت الجمعية العمومية العادية للبنك الأهلي المتحد أمس على توزيع أرباح نقدية بنسبة 18 % من القيمة الاسمية للسهم بواقع 4.5 سنت، وهي تساوي 341.6 مليون دولار.

وهذه التوزيعات تشمل الأسهم العادية كافة باستثناء أسهم الخزينة، والبالغ عددها نحو 7.59 مليار سهم.

كما وافقت على توزيع أسهم منحة بنسبة 5 % بواقع سهم عادي واحد مقابل كل عشرين سهما عاديا يملكها المساهم حتى تاريخ اليوم. ويصل مجموع هذه الأسهم نحو 379.53 مليون سهم.

وصادقت العمومية التي عقدت بنصاب بلغ 90.12 %، كذلك على ترحيل 61.87 مليون دولار إلى الاحتياطي القانوني، و214.26 مليون كأرباح مستبقاة للعام المقبل، وتحديد مليون دولار للتبرعات.

ووافق المساهمون على منح مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بواقع 2.05 مليون دولار.

ووافقوا أيضا على قيام البنك بإعادة شراء نسبة لا تزيد عن 10 % من أسهمه المصدرة وفقا للشروط والأحكام.

وأبرأت الجمعية العمومية ذمة أعضاء مجلس الإدارة، ومررت البيانات المالية الموحدة للسنة الماضية وتقرير مجلس الإدار.

وأعيد انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بالتزكية، وهم: حمد الحميضي (ممثلا عن شركة وفرة للاستثمار – الكويت)، وراشد المير (ممثلا عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي – البحرين)، ومحمد المرزوق ومحمد الغانم وعدنان المرزوق وعبدالغني بهبهاني وأحمد العبدالجليل (ممثلا عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية -  الكويت)، وعبدالله المضف، فيما تم تعيين عادل اللبان ممثلا عن الإدارة التنفيذية، ومحمود دفراوي وجمال النايف أعضاء تحت بند ذوي الخبرة والاختصاص.

ووافقت العمومية غير العادية على تجديد قرارها الصادر في مارس 2017 بالموافقة على إصدار سندات وقروض وأية أدوات تمويلية بحد أقصى 4 مليارات دولار.

كما مررت إصدار 150 مليون سهم عادي إضافي بقيمة اسمية قدرها 25 سنتا للسهم الواحد؛ بغرض تخصيصها لنظام شراء الأسهم الإجباري والاختياري حسبما يقرره مجلس الإدارة.

كما صادق المساهمون على مسودة عقد التأسيس والنظام الأساسي للبنك المعدلين وذلك لأغراض تحويل رخصته من مصرف قطاع تجزئة إلى رخصة قطاع جملة تقليدي وفقا لما تم إقراره من جانب الجمعية العامة غير العادية في ديسمبر 2017 في إطار إعادة هيكلة البنك.

وأشار بيان صادر عن البنك أنه بعد ختام أعمال الجمعية العامة، اجتمع مجلس الإدارة وأعاد انتخاب حمد الحميضي رئيسا ومحمد المرزوق وراشد المير نائبين له.

وقال الحميضي إن “النتائج المالية التي حققها البنك لم تكن تأتي لولا الجهود المتواصلة والخطط السديدة للإدارة التنفيذية جنبا إلى جنب مع الأداء المهني العالي والمتفاني لكافة منتسبي المجموعة ودعم العملاء”.

وأعرب عن الثقة بقدرة المجموعة على التعامل مع تحديات ومستجدات البيئة التشغيلية والمضي قدما في خططها ومشروعاتها لتحقيق النمو والتوسع بشكل متوازن ومدروس على طريق تحقيق تطلعات مساهميها وتلبية احتياجات عملائها بالجودة والتطوير والكفاءة التي يتوقعونها.

وكان الأهلي المتحد حقق أرباحا صافية العام الماضي بلغت 618.7 مليون دينار، مرتفعة بنسبة 8.4 % عن أرباح 2016، فيما صعد صافي الدخل التشغيلي ليصل إلى 1.03 مليار دولار، مستمرا في الحفاظ على كفاءته التشغيلية العالية، حيث لم تتجاوز نسبة التكاليف إلى إجمالي الدخل 28.8 %.

وأظهرت بيانات العام الماضي ارتفاع الموجودات الإجمالية للمجموعة إلى 33.2 مليار دولار ونمو محفظة القروض والسلفيات إلى 19.5 مليار، في حين بلغت ودائع العملاء 22 مليارا، ليزيد على ضوء ذلك العائد على متوسط حقوق المساهمين إلى 16.5 % والعائد على متوسط الأصول إلى 2.1 %.

ومن المعلوم أن مجموعة البنك الأهلي تعمل في 8 أسواق إقليمية ودولية هي البحرين، الكويت، الإمارات، مصر، بريطانيا، العراق، سلطنة عمان، ليبيا.