+A
A-

المدرب العالمي مارشيلو ليبي يخطف الأضواء

افتتحت يوم أمس الثلاثاء أعمال المؤتمر العربي الأول “دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي”، والذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في مملكة البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح يومي 10 و11 أبريل الجاري، وذلك بفندق “آرت روتانا” بجزر أمواج بمحافظة المحرق، وذلك بحضور الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية عبدالرحمن عسكر وعدد من الوكلاء المساعدين والمديرين والمسؤولين في الوزارة ورؤساء الاتحادات والأندية الوطنية، إلى جانب نخبة من كبار المتحدثين ونحو 200 مشارك من داخل المملكة وخارجها.

حفل افتتاح المؤتمر بدأ بعزف السلام الوطني لمملكة البحرين، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم تبعها كلمة وزارة شؤون الشباب والرياضة، والتي ألقاها الوكيل المساعد لشؤون الرياضة والمنشآت خالد الحاج رحب فيها بالحضور، ونقل لهم تحيات الوزير هشام الجودر.

وأضاف خلال الكلمة “إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن تشهد مملكة البحرين استضافة المؤتمر العربي الذي يعتبر إحدى المبادرات العربية الرائدة لمملكة البحرين على مستوى العمل الشبابي والرياضي، والتي حظيت بإجماع عربي من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وهو ما يؤكد اهتمام مملكة البحرين بتسخير الرياضة؛ من أجل خدمة المجتمع، وبحث أفضل الأساليب لإدماج مختلف أهداف التنمية المستدامة في عالم الرياضة”.

وأشار الحاج إلى أن استعراض التجارب الناجحة من خلال مشاركة نخبة من الشخصيات الرياضية والأكاديمية البارزة يعزز من أهداف المؤتمر، معربا عن أمله في أن يخرج المجتمعون بتوصيات مميزة تساعد في خلق مجتمعات مميزة تلعب فيه الرياضة دورا بارزا، مجددا الترحيب بضيوف البحرين في هذا الحدث الكبير.

الشرقاوي: الرياضة توحد الشعوب

وفيما بعد ألقى المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم للبرنامج الإنمائي أمين الشرقاوي، قال فيها إن الأمم المتحدة تؤمن بدور الرياضة في تحقيق السلام العالمي من خلال توحيد الشعوب، ودورها في التخفيف عن معاناتها وتحديدا في المناطق ذات الصراعات السياسية والعرقية أو تلك التي لا تمتلك الإمكانات اللازمة، حيث يسود الفقر والمشكلات الاجتماعية الأخرى. وقال الشرقاوي: “إيمانا بهذا الدور الحيوي للرياضة، فقد أنشأت الأمم المتحدة العام 2001 مكتبا خاصا للرياضة والإنماء، حيث يحظى باهتمام كبير في الخطط والبرامج والسياسات العامة تقديرا لأهميته في إتاحة الفرصة للشباب في تنمية المجتمعات من خلال إدراجهم في مناخ يساعد على العطاء”.

النشار: المؤتمر حدث عربي بارز

بعد ذلك، ألقى عادل النشار كلمة المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح، أكد خلالها أهمية إقامة المؤتمر الذي سيتناول العديد من الأوراق البحثية العامة حول التنمية المستدامة من جانب الرياضة.

وقال إن المؤتمر سيشكل فرصة مميزة بالنسبة لخبراء الرياضة؛ من أجل تبادل المعرفة والخبرات الناجحة مع المنظمات الدولية المشاركة. وأضاف النشار أن المؤتمر هو حدث عربي بارز سيقام للمرة الأولى عبر موضوعه وسيلقي الضوء على موضوعات عدة مرتبطة بأهمية الرياضة ودورها في تطوير الفرد واستدامة تنميته، مشيرا إلى أن التربية البدنية وعلوم الرياضة تلعبان دورين مهمين في تحقيق التنمية المستدامة للفرد والمجتمع؛ لأنها ترتبط بأكثر القطاعات حيوية في المجتمع، وهي الصحة والتعليم والإنتاج، وغيرها من المجالات.

ليبي: ركزت على بناء الفرق لتحقيق التنمية

ألقى المدرب الإيطالي مارشيلو ليبي كلمة خلال حفل الافتتاح أكد خلالها أهمية الرياضة ودورها البارز في المجتمع، مشيرا إلى أن من أهم أهداف الرياضة هي تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعليم الحياة والسلام.

وأضاف “أنفقت معظم وقتي في الرياضة وكرة القدم، وركزت على بناء الفرق؛ من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يجب أن نتعلم من الخسارة كما نتعلم من الربح”.

وتابع “بناء الفريق مهم جدا من أجل خلق الثقافة التنمية المستدامة وتعلم الأخطاء، وهذا ما أقوم بتعليمه للفرق التي أشرف على تدريبها”.

وذكر ليبي أن الرياضة تعلمنا المشاركة والتعاون فيما بيننا؛ لتبادل الآراء والتجارب للعمل سوية في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة، علاوة على الاحترام المتبادل من جانب الجميع، وشدد على أهمية دور المدرب المهم داخل وخارج المعب لبناء الفريق الناجح. وقال ليبي إن كل فرد في المجتمع هو عنصر مهم، بدءًا من الصغير ووصولا إلى الكيبر، ومن دون الأفراد لا يمكن للأهداف أن تتحقق، ولفت ليبي إلى دورالقائد الناجح في تكامل منظومة الفريق، مشيرا إلى أن الفريق الذي يمتلك القائد الناجح، فإنه سيحق أهدافه باستمرار.

الأوبريت وتكريم المشاركين

وخلال حفل الافتتاح تم عرض “أوبريت” عبارة عن مجموعة من اللوحات الفنية الرائعة التي تعكس التراث البحري للمملكة وارتباط الشعب البحريني، وعلى رأسهم ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية بالرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. وقام عبدالرحمن عسكر وخالد الحاج بتكريم المتحدثين والمشاركين في المؤتمر كافة بتقديم دروع تذكارية لهم تقديرا وعرفانا بمشاركتهم.