+A
A-

22 أبريل انطلاق مؤتمر المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية

تعتزم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، وبالشراكة الاستراتيجية مع جمعية مصارف البحرين ومعهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية تنظيم فعاليات “مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية الثاني لعام 2018”، برعاية من رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين - الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية – السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، عدنان أحمد يوسف، وذلك خلال الفترة ما بين 22-23 أبريل الجاري بفندق آرت أمواج.

ويتناول موضوع المؤتمر في دورته الثانية “البنوك الإسلامية ودورها في تجاوز الأزمات المالية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وحول محاور المؤتمر، قال رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية رئيس المؤتمر، يوسف عبدالغفار، إن محاور أوراق عمل المؤتمر تتلخص في التطور التاريخي للتوجهات الاستراتيجية للبنوك الإسلامية وانعكاسات ذلك على دورها المسؤول لتحقيق التنمية المجتمعية، ومستلزمات التطوير المؤسسي للبنوك الإسلامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للمجتمعات، ودور البنوك الإسلامية في تحقيق الأمن المجتمعي في وقت الأزمات المالية والاقتصادية ومحور “البنوك الإسلامية وجهودها في إثراء المسؤولية المجتمعية وانعكاسها على أدائها المالي لتحقيق التكافل المجتمعي”.

كما يناقش المؤتمر برامج التمويل الإسلامي وأثرها في تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي لتلبية احتياجات الأفراد وتحصين المجتمعات والمصارف الإسلامية ودورها في تمويل التنمية الاقتصادية في الدول العربية لتجنيبها الأزمات والرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية ودورها في تطوير العمليات المصرفية بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية وتأثير ذلك في حل الأزمات الاقتصادية.

وستقام في اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر ورشة عمل متخصصة بعنوان: “إدارة الأزمات الاقتصادية في المجتمعات العربية بأدوات مصرفية”.

وأضاف عبدالغفار أن مبادرة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية لتنظيم مؤتمر متخصص في مجالات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المصارف الإسلامية بالمنطقة العربية تهدف إلى تسليط الضوء على إنجازات هذه المصارف في مجالات الخدمة والتنمية المجتمعية والتعريف بدورها في تحقيق تنمية المجتمعات، والإشارة إلى التطور الذي شهده قطاع المصارف الإسلامية في مجالات المسؤولية المجتمعية للتعامل مع الأزمات المالية في مواطن عملها.

كما سيسلط المؤتمر المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية الضوء على واجبات المصارف تجاه المجتمعات التي تعمل فيها من خلال مساهمتها في التعامل مع الأزمات المالية، وإيجاد دور فاعل لها في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ووجّه عبدالغفار الشكر للراعي الفخري للمؤتمر عدنان أحمد يوسف على دعمه ورعايته للمؤتمر للعام الثاني على التوالي، ولبنك البركة الراعي الاستراتيجي للمؤتمر لعامه الثاني، وللشركاء الاستراتيجيين.. جمعية مصارف البحرين ومجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي وحيد القاسم، ولمعهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية ومجلس إدارته ومديره العام الدكتور أحمد عبدالغني.