+A
A-

باحثون وأكاديميون: “التنسيقية” وظفت تقنية المعلومات لتسريع المعاملات الحكومية

إنجازات اللجنة التنسيقية برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حظت باهتمام واسع بما ركزت عليه من عمل متواصل نحو تحقيق الرؤية الملكية السامية التي تضع المواطن في قمة سلم الأولويات، فلقد أكد عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة دوماً أن المواطن هو في قلب جهود التنمية.

وعملت اللجنة على تفعيل برامج الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لجعل توجيهات جلالته واقعاً ملموساً وتسريع وتيرة تنفيذ القرارات والمبادرات المرتبطة بمختلف القطاعات الحكومية وذلك عبر تعزيز أطر التنسيق والمتابعة المستمرة.

ومن أوجه الإنجاز التي كان لها نتائج ملموسة، تطوير منظومة الخدمات الحكومية، وتوظيف التقنية الحديثة لجعلها أكثر سرعة وكفاءة، وتابعت “البلاد” هذا الملف واستطلعت آراء عدد من المسؤولين والأكاديمين حول منجزات اللجنة التنسيقية.

 

الأنصاري: “التنسيقية” حققت نجاحا بجودة الخدمات

قال الوكيل المساعد لشؤون العمل، بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد الأنصاري لــ“البلاد” إن اللجنة التنسيقية التي يرأسها سمو ولي العهد، أثبتت نجاحها بتلبية احتياجات المواطن من خلال عدد من المشروعات التنموية، والتي حرصت خلالها على إيجاد الآليات اللازمة التي تضمن تنفيذها، وضمان استمرارها وتقييمها ومتابعتها.

وأكمل الأنصاري “اهتمت اللجنة من خلال عقد أكثر من 200 اجتماع منذ تشكيلها بالعمل على وضع الخطط والبرامج والمبادرات التي تتصل بشكل مباشر بتطوير العمل الحكومي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فقد وضعت على سلم أولوياتها الأخذ باحتياجات المواطنين، خصوصاً المبادرات المتعلقة بتنمية الاقتصاد الوطني وتطوير وتنظيم سوق العمل”.

وأضاف “للجنة التنسيقية دور فاعل باتخاذ القرارات وتبادل الأفكار والمعلومات مما انعكس بشكل إيجابي في تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل كافة الوزارات والهيئات الحكومية بشكل عام، ولمسنا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدور الحيوي والفعال للجنة في تسيير وتسريع وتيرة المشاريع التي من شأنها تطوير عمل الوزارة وتحقيق الأهداف التي تسعى لها”.

 

الذوادي: اللجنة أسهمت في التحول الرقمي للخدمات الحكومية

وصف مستشار تقنية المعلومات وأمن الاتصالات عبدالله الذوادي اللجنة التنسيقية بالقلب النابض والمحرك الرئيس لتنفيذ المشاريع النوعية لتطوير العمل الحكومي في جميع المجالات والقطاعات المختلفة وفق خطة تنفيذية لرؤية البحرين الاقتصادية 2030.   

وأكد الذوادي نجاح اللجنة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تعمل على تنشيط الاقتصاد الوطني والخروج من النمط التقليدي في العمل نحو التحول الرقمي، من خلال تنفيذ حلول التطبيقات الإلكترونية التي تعزز تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية، فحسب أحدث التقارير للحكومة الإلكترونية وصلنا اليوم إلى توفير 341 خدمة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

وأضاف “تعمل اللجنة بجهد كبير، على المشاريع التي تفتح أبواباً جديدة في التوظيف الأمثل للموارد وتطوير العنصر البشري، وتحفيز الإبداع في إطار القطاع الحكومي وخارجه عبر خلق حاضنة ونظام متكامل لدعم رواد الأعمال، وتشجيع الاستثمارات”.

 

علي: رؤية وتنفيذ عبر توظيف التكنولوجيا الحديثة

أكد رئيس قسم تقنية المعلومات بجامعة البحرين مازن علي أنه ومنذ انطلاق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والبحرين تخطو خطوات ثابتة نحو التقدم في شتى المجالات.

وتابع “تقوم اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بدور الدينامو والمحرك الأساسي لتنفيذ برامج الحكومة وتطوير الخدمات المقدمة للمواطن، حيث أولت اللجنة وبنجاح اهتماماً بالغاً، بجعل حلول تقنية المعلومات ركناً أساسياً في تسريع وانهاء المعاملات الحكومية ووسيلة فعالة لتوصيل صوت المواطن للجهات الحكومية المختلفة لتحقيق رضا المواطنين من الخدمات التي تقدمها الحكومة”. وأردف علي “في نهاية يوليو الماضي وافق مجلس الوزراء على البدء في المرحلة الأولى من مشروع تطوير الخدمات الحكومية بعد توصيات اللجنة التنسيقية لتطوير 14 خدمة حكومية، وتم بالفعل تحويل بعضها إلى خدمات إلكترونية تم توفيرها على بوابة الحكومة الإلكترونية، فبدلاً من أن يقضي المواطن وينتظر فترة قد تمتد إلى أسبوع لإنهاء معاملة، تم تقليص وقت الانتظار إلى أقل من ساعة”.

ومن جانب آخر، قال “كما أولت اللجنة التنسيقية اهتماما كبيراً لمشروع (تواصل) وهو مشروع يفعل ويعزز دور المواطن في رقابة الحكومة، والمساهمة الايجابية بتحسين أداء الحكومة من خلال الاستجابة لشكاوى ومقترحات المواطنين، ويستطيع المواطن من خلال تطبيق ذكي الوصول إلى الجهات المعنية لحل مشكلاته، ولإبداء الملاحظات والاقتراحات”.

واختتم حديثه بالقول “نؤكد أن تقنية المعلومات أصبحت قطاعاً هاماً وأساسياً في اقتصادات الدول المتقدمة، وإن استخدام الحكومات للحلول التقنية تدفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام دوماً”.

 

بومطيع: البوابة الإلكترونية دفعت البحرين لمصاف الدول المتقدمة

أكد رئيس جمعية البحرين للجودة خالد بومطيع أن أول الإنجازات التي ارتبطت باللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد على صعيد الخدمات الالكترونية كانت تسهيل الحصول على تأشيرة الدخول إلى مملكة البحرين ‘الفيزا’ عبر الموقع الإلكتروني للحكومة الالكترونية حتى بلغت اليوم 115 جنسية.  وأضاف “هذا الانجاز يعد خطوة رائدة في مجال تعزيز السياحة بكل أشكالها وفي مقدمتها سياحة المؤتمرات والسياحة الرياضية وغيرها من أنواع السياحة المتخصصة”.

وتابع بو مطيع “تقديم التسهيلات اللوجستية التي يحتاجها أي زائر لمملكة البحرين، تضع البحرين ضمن الدول المتقدمة بتسهيل السفر والانتقال، مما يستفيد منه العديد من القطاعات التجارية والصناعية والخدماتية، ويعود نفع ذلك بشكل مباشر على المؤسسات التجارية والمؤسسات الصغيرة وحتى الأفراد. مما يعزز الحراك الاقتصادي والتنموي في مملكة البحرين”.

وأضاف “يرتبط هذا الانجاز برؤية البحرين 2030 من خلال مبادرات اللجنة التنسيقية التي تعزز التعاون بين القطاعات الحكومية المختلفة، مما يزيد فاعلية أدائها، ويمكنها من تقديم خدمات حكومية متقدمة تشكل قيمة مضافة للأداء الحكومي”.

وقال “كما يجب النظر في خفض تكلفة التشغيل الحكومي عند الحصول على التأشيرة الكترونياً إذا ما قورن بالحصول على تأشيرة الدخول إلى البحرين من خلال الاجراءات الاعتيادية، ناهيك عن مستوى جودة العمل وسرعته ومرونته”.