+A
A-

الدفاع السعودي يسقط طائرتي درون للحوثي بأبها وجازان

أعلن التحالف العسكري في اليمن الأربعاء تدمير طائرتين دون طيار أطلقهما الحوثيون باتجاه جنوب السعودية لاستهداف مطار ومنشأة مدنية، واعتراض ثلاثة صواريخ بالستية في أجواء المملكة أحدها فوق الرياض.

وتضمن بيان للمتحدث الرسمي باسم قوات “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي أن الدفاعات الجوية لمطار أبها رصدت صباح الأربعاء “جسما غير معرف” يتجه للمطار وقامت بتدميره، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وتابع أن هذا الهجوم تسبب بتوقف حركة الملاحة الجوية في المطار لفترة لم يحددها، قبل أن تستأنف من جديد.

ومن خلال معاينة حطام الجسم من قبل التحالف، تبين أنها “طائرة بدون طيار معادية حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية كانت تحاول استهداف المطار”، وفقا للعقيد المالكي. وذكر أيضا أن طائرة أخرى دون طيار جرى تدميرها في أجواء جازان بعدما حاولت استهداف منشأة مدنية لم يحددها.

وكان الحوثيون أعلنوا في وقت سابق استهداف المطار ومقر شركة “أرامكو”، عملاق النفط السعودي، في جازان، بطائرتين من دون طيار. إلا أن متحدثا باسم الشركة قال إن منشآتها في المنطقة المستهدفة “تعمل بشكل طبيعي”.

وسمع دوي انفجارات في أجواء الرياض، بحسب ما أفادت مراسلة وكالة الأنباء الفرنسية. فيما أكد العقيد المالكي في بيان اعتراض ثلاثة صواريخ بالستية فوق الرياض ونجران وجازان.

وحذرت قيادة القوات المشتركة للتحالف بأشد العبارات الميليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران باستهدافها للأعيان المدنية والمدنيين، وأن استخدامها لأساليب إرهابية في الهجوم الانتحاري سيكون له وسائل ردع حازمه، وستتخذ قيادة القوات المشتركة الإجراءات الرادعة كافة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

كما حذرت القيادة المشتركة للتحالف في الوقت نفسه ميليشيات الحوثي الإرهابية من استخدام هذه القدرات ضد الأعيان المدنية والمدنيين وكذلك المنشآت الحيوية والصناعية، وعلى قادة ومخططي الميليشيات الإرهابية ومن يقف ورائهم اعتبار استخدامها ونتائج استخدامها بمثابة أمر عليهم تحمل عواقبه.