+A
A-

“التعقيم” لمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة

قال وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح إن الوزارة ممثلة بشؤون البلديات ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة المرحلة الثانية من معالجة ظاهرة الكلاب الضالة وانتشارها بالمناطق السكنية.
وتستند هذه المرحلة على أفضل الممارسات المتبعة في دول العالم، والتي أثبتت جدواها في معالجة ظاهرة الكلاب الضالة، وتم وضع خطة تمتد إلى عام يقتضي العمل خلالها مع القطاع الخاص الممثل في العيادات البيطرية الخاصة المرخصة للقيام بعمليات التعقيم الرامية إلى الحد من تكاثر الكلاب الضالة.
وتتحمل الوزارة تكاليف إجراء هذه العمليات حتى يتم الانتهاء من إنشاء الملجأ الدائم للحيوانات السائبة وهو المرحلة الثالثة من خطة معالجة ظاهرة الكلاب الضالة، إذ تعمل الوزارة الآن على إعداد الشروط المرجعية لطرح هذا المشروع في مناقصة عامة.
وأضاف أبوالفتح أن شؤون البلديات مستمرة بالتعاون من المجالس البلدية في رصد المواقع التي تتجمع فيها هذه الحيوانات ويتم التعامل معها بحسب الخطة المعتمدة التي وضعتها الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، موضحا أنه تم عقد اجتماع موسع لتحديد المعايير التي يتم من خلالها اختيار العيادات البيطرية التي ستجري عمليات التعقيم للكلاب الضالة.
وأشار إلى أنه خلال هذه المرحلة سيتم إطلاق حملة مكثفة تتضافر فيها جهود عدد من الجهات لوضع حد لهذه الظاهرة ومعالجتها وفق خطط تراعي العديد من الأوجه والمعايير. كما ستقوم الحملة بالتنسيق مع الجمعيات والمنظمات المعنية بالكلاب الضالة والمهتمين من المجتمع في هذا المجال؛ من أجل القيام بأخذ الكلاب التي يقومون برعايتها في مختلف المناطق إلى العيادات البيطرية التي سوف يتم التعاقد معها للقيام بعمليات التعقيم.
من جهة أخرى، قال القائم بأعمال الوكيل المساعد للزراعة رئيس فريق معالجة ظاهرة الكلاب الضالة إبراهيم يوسف إنه سوف يتم خلال هذه المرحلة تخصيص 4 فرق ميدانية لمدة 5 أيام في الأسبوع؛ لمباشرة البلاغات الواردة إلى الوزارة بخصوص وجود الكلاب الضالة داخل المناطق السكنية، وبزيادة عدد الفرق فإنه سيتم زيادة معدل إبعاد هذه الحيوانات من مختلف المناطق.