+A
A-

“الحنينية لغسيل الكلى” يتضمن أفضل الممارسات

ذكر وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن مشروع مركز غسيل الكلى في منطقة الحنينية بالمحافظة الجنوبية التابع لوزارة الصحة يندرج ضمن المراكز المتخصصة التي توفر خدمات علاجية ضرورية للمواطنين.

وأكد خلف أن مشروع إنشاء مركز غسيل الكلى تم تمويله من قبل الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بكلفة 6 ملايين و85 ألف دينار.

وأشار إلى أنه روعي في تصميم المشروع توفير كل التسهيلات اللازمة لتيسير حركة المرضى والمترددين من خلال تخصيص مواقف للسيارات ومنحدرات بالقرب من جميع المداخل تضمن وصول المرضى إلى كل مواقع المركز بيسر وسهولة، إضافة إلى تخصيص مصاعد في بهو المدخل الرئيس ومدخل الطوارئ؛ لضمان سهولة حركة وانتقال المرضى المحتاجين لعناية خاصة عبر الطوابق مع توفير دورات مياه تناسب احتياجاتهم. يذكر أن هذا المشروع شكل تحديًا في التنفيذ بسبب الطبيعة الطبوغرافية لموقع المشروع، إذ يتفاوت منسوب الأرض بموقع العمل بأكثر من 5 أمتار، وتم توظيف هذا الاختلاف للاستفادة منه في تصميم الموقع والمبنى، حيث تمت الاستفادة من فروق الارتفاع في إنشاء مواقف للسيارات وكموقع لبعض المعدات مع الأخذ بعين الاعتبار حين تصميم المبنى بتطبيق أفضل الممارسات العالمية للمباني الخضراء التي توليها الحكومة والوزارة اهتمامًا كبيرًا في جميع مشاريع المباني ابتداءً من الاستفادة من طبيعة الموقع والاختلاف في المستويات. كما تم وضع مواصفات عالية لأنظمة تكييف الهواء من حيث الكفاءة العالية للطاقة ومواصفات عالية لوحدات مناولة الهواء، إضافة إلى توفير مساحات داخلية مفتوحة للاستفادة منها في توفير الإضاءة الطبيعية للمساحات الداخلية والردهات وصالات الانتظار.