+A
A-

أوزار: 43 % زيادة في عدد السياح البحرينيين خلال 2017

كشف الملحق الثقافي والإعلامي بالقنصلية التركية العامة في دبي، صالح أوزار، أن عدد السياح البحرينيين الذين زاروا تركيا خلال العام 2017 بلغ عددهم 59.4 ألف سائحا بزيادة مقدارها 43 % مقارنة بـ41.5 ألف سائح في العام 2016، مبينًا أن عدد السياح البحرينيين خلال شهري يناير وفبراير 2018 بلغ حوالي 15 ألف سائح.

وأوضح أن تركيا استقبلت أكثر من 32 مليون سائح من جميع أنحاء العالم خلال العام الماضي 2017، وبلغت إيرادات السياحة حوالي 26.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 18.9 % مقارنة بإيرادات عام 2016، وكان من بين السياح 49.4 ألف سائح من الإمارات بزيادة 29 % حيث بلغوا 38.5 ألف سائح في عام 2016، فيما بلغ عدد السياح من الكويت عام 2017، 255.6 ألف سائح بزيادة 42 % عن العام 2016 الذي بلغ فيه العدد 180 ألف سائح تقريبا، بينما زاد عدد السياح القطريين بنسبة 49 % اذ بلغ عددهم 48.7 ألف سائح خلال 2017.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مرجان لإدارة الوجهات السياحية في تركيا الأولى في جلب السياح من دول الخليج والدول العربية، جنيد منكو، إن عدد السياح في تركيا يبلغ حوالي 50 مليون سائح سنويا من جميع أنحاء العالم وينفقون أكثر من 60 مليار دولار.

وكان وفد من ممثلي وسائل إعلام خليجية قد زار اسطنبول أواخر شهر مارس الماضي بدعوة من وزارة السياحة التركية، اذ اطلعوا على عدد من الأماكن السياحية من بينها منطقة السلطان أحمد وقصر دولما باهشه وتوب كابي والسوق المصري وجولة بحرية في مضيق البسفور وغير ذلك.

وتهتم وزارة الثقافة والسياحة التركية اهتمامًا شديدًا بالسياح من منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، اذ تقوم شركة الخطوط الجوية التركية، الناقل الوطني للجمهورية، سنويًا بإطلاق رحلات مباشرة من العديد من دول الخليج إلى وجهات مختلفة في تركيا لتسهيل الأمر على المواطنين الخليجيين للوصول إلى مناطق تركيا. وتحاول الوزارة أيضًا التواصل مع شركات طيران أخرى لتسيير رحلات طيران مباشرة إلى تركيا؛ فعلى سبيل المثال، أطلقت العربية للطيران رحلات مباشرة من الشارقة إلى إزمير وأنطاليا وبودروم اعتبارًا من يونيو 2018، ودشنت الخطوط الوطنية من الكويت رحلات مباشرة إلى اسطنبول، كما قامت الخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى أنطاكيا اعتباراً من أبريل وأيضاً إلى مطار صبيحة كوكجن الدولي؛ المطار الثاني في إسطنبول.

وفي هذا الصدد، قال أوزار: “في المقام الأول، تقوم الوزارة كل عام بتنظيم منتدى سياحي خاص يسمى مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا (سيعقد هذا العام في مدينة أوردو في الفترة من 3-5 مايو 2018. وقد أقيم العام الماضي في إقليم ريزا الذي يقع في منطقة البحر الأسود) إذ يجمع معظم وكالات السفر والمستثمرين من دول الخليج في تركيا لمناقشة القضايا الثنائية ومحاولة تطوير المصالح المتبادلة”.

وأضاف “إلى جانب قيام الوزارة بتنظيم العديد من ورش العمل السياحية في دول مجلس التعاون الخليجي كل عام والرحلات منخفضة التكلفة أو مجانية إلى تركيا بالتعاون مع وكالات السفر المحلية، وعلى سبيل المثال، قمنا هذا العام بتنظيم ورش عمل في الكويت والبحرين وبعدها في دبي، وتتجه تركيا للمشاركة في سوق السفر العربي خصوصا مع الكثير من وكالات السفر ومراكز الإقامة التركية”.

وأشار إلى أنه من أبرز المميزات والخدمات الرئيسة التي من شأنها جذب السياح الخليجيين إلى تركيا هي طبيعة وظروف تركيا المناخية المناسبة، الجوانب الثقافية المشتركة، كونها وجهة قريبة ومجاورة/ تبعد نحو 3-4 ساعات عن دول الخليج، الأسعار المنطقية بالنسبة للبلدان الأوروبية، ومرافق التسوق.

ولفت أوزار إلى أن عدد الفنادق في إسطنبول يبلغ 2100 فندقا فيما يبلغ عدد المطاعم 459 مطعما، مشيرًا إلى أن إيرادات قطاع السياحة في تركيا قد ساهمت بنسبة 3.1 % من الناتج الوطني الإجمالي خلال العام 2017.