+A
A-

منصة عالمية لتداول الألماس بتقنية “البلوك تشين”

طرحت مجموعة الكاسر، المتخصصة في تجارة المجوهرات، بالتعاون مع المكتب الخاص لسمو الشيح أحمد بن عبيد آل مكتوم، 3 أصول مشفّرة معًا هي “الماس كوين”، و “الفلاح كوين”، و “العقيق كوين” والمدعّمة بالألماس المعتمد من المعهد الهندي للأحجار الكريمة (GII)، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأطلقت المجموعة رسميًا منصة “كاسر” الإلكترونية الأولى عالميًا لتداول الأصول المشفّرة المدعمة بالألماس المعتمد عبر تقنية “البلوك تشين”.

ومجموعة “الكاسر” هي مشروع مشترك بين رجل الأعمال الهندي آميت لاخنبال والمكتب الخاص لسمو الشيخ أحمد بن عبيد آل مكتوم التابع لأفراد الأسرة الحاكمة في إمارة دبي.

وبين آميت أنه ضخ بالمشروع المشترك 5 ملايين درهم إماراتي (511.9 ألف دينار تقريبا) ويستثمر 2.5 مليون درهم لافتتاح متاجر بالإمارات مما يرفع حجم الاستثمارات الحالية إلى نحو 7.5 مليون درهم، متوقعا أن تبلغ إجمالي المبالغ المستثمرة بالمشروع 25 مليون درهم.

ويمكن استخدام تلك الأصول الرقمية المشفرة الثلاث والمدعمة بالألماس لشراء منتجات وسلع محدّدة، إذ يمكن استعمال “ألماس كوين” لشراء قطع ألماس معتمدة، بينما تستخدم “الفلاح كوين” لشراء العود والبخور والعطور الفاخرة. فيما يمكن شراء الأحجار الكريمة الثمينة المعتمدة بواسطة “العقيق كوين”. وتم تأسيس الأصول المشفرة الثلاث وفقًا لتقنية “البلوك تشين”، والتي تساعد الشركة في خلق بيئة شفافة وواضحة ذات مصداقية عالية لجميع المستخدمين.

متوافقة مع الشريعة

وجميع الأصول المشفّرة الثلاث التي تقدمها بوابة الكاسر متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وعلى الرغم من ازدياد شعبية العملات الرقمية المشفرة المبنية على تقنية “البلوك تشين” على نحو كبير بين الأفراد والمؤسسات المالية والحكومات، غير أن الكثير منهم ينظرون إليها كأداة من أدوات المضاربة وبأنها معرضة لتقلبات عالية وغير مدعمة بأي منتج ذي قيمة، وبالتالي فإن هناك فرصا للخسارة بشكل جزئي أو كلي. وهذا أدى لبروز الحاجة لخلق بديل أكثر أمانًا، إذ تتميز الأصول المشفرة في المقابل بأنها غير متقلبة، كما أنها مدعمة بالألماس والأحجار الكريمة الأخرى ولا يمكن استخدامها إلا لشراء المنتج الذي تم تحديده لها، وبناء على ذلك يعتبر الاستثمار في الأصول المشفرة آمنًا؛ لأنه بإمكانك الحصول على السلعة التي تساوي قيمة استثماراتك في اليوم الأول.

وشرح آميت سبب اختيار الألماس لدعم لدعم الأصول المشفرة؛ كونه شهد خلال الأعوام العشرة الماضية ارتفاعا في أسعاره دون أن يسجل أي هبوط في ذات الفترة، كما أنه يعتبر أصولا أكثر أمانا قياسا بالذهب والفضة.

3 أصول مدعومة بالألماس

وهذه المرة الأولى على التي يتم فيها طرح أصول مشفرة مدعمة بالألماس الحقيقي المعتمد، إذ يعتبر الألماس من الأصول المثالية لكونها نادرة ومخزنا تاريخيا للقيمة، فضلًا عن صغر حجمها مما يجعل من السهل تخزينها ونقلها. وتم تصميم الأصول المشفرة الثلاث بشكل سلس لمعالجة مسألة الأمن.

وهذه هي المرة الأولى أيضًا التي ستتوفر فيها أصول مشفرة للشراء في مختلف أنحاء الإمارات، خصوصا أن الشركة تعتزم افتتاح 1000 متجر حول العالم موزعة في الأسواق الرئيسة بما في ذلك جنوب شرق آسيا وأوروبا والمملكة المتحدة والبحرين وجميع البلدان الخليجية باستثناء قطر.

ولفت آميت إلى أنه يتم بحث التعاون مع موزعين ووكلاء مباشرين للألماس للحصول على “الفرنشايز” لافتتاح 400 متجر في دول الخليج.

وأضاف أن إجمالي العائدات المتوقعة من منح الفرنشايز إلى الوكلاء والموزعين حول العالم إلى نحو 45 مليون درهم إماراتي.

ويمكن شراء هذه الأصول من خلال البوابة الإلكترونية لمجموعة الكاسر، إذ سيتاح للمستثمرين الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الباقات، التي تتراوح أسعارها ما بين 250 دولارا كحد أدنى و250 ألف دولار كحد أقصى.

وسيحصل المستثمر مقابل ذلك على قطع ألماس معتمدة من المعهد الهندي للأحجار الكريمة GII بنفس القيمة بعد إتمام العرض الأولي للأصول المشفرة.

وإلى جانب الألماس، يمكن للمستثمرين أيضًا فيما بعد استخدام الأصول المشفرة لشراء مجموعة متنوعة من المنتجات مثل الأحجار الكريمة والعطور والعود والبخور. ويمكن دفع 50 % فقط من قيمة المنتج باستخدام الأصول المشفرة، فيما يدفع الباقي نقدا.

ومن المقرر أن يبدأ تداول هذه الأصول خلال الفترة من 21 إلى 24 أغسطس 2018، أي بعيد الأضحى المبارك.

يشار إلى أن مرحلة ما قبل تدشين الأصول المشفرة تبدأ من 14 يونيو وتمتد حتى 15 أغسطس المقبل على 5 مراحل يحصل خلالها المستثمر على نسبة إضافية على المبلغ المستثمر، فعلى سبيل المثال إذا استثمر مبلغ 250 دولارا يحصل على ذات المبلغ في المرحلة الأولى، ثم تنخفض إلى 80 % في المرحلة الثانية، حتى تصل إلى 20 % في المرحلة الأخيرة.