+A
A-

“البيادر” يشارك بـ “الجسر” في مهرجان الكويت الدولي للمينودراما

يستعد مسرح البيادر للمشاركة في مهرجان الكويت الدولي للمينودراما الذي سيقام في الفترة من 25 الى 30 أبريل الجاري بمسرحية بعنوان “ سأبحر” من تأليف وإخراج الفنان جمال الصقر وتمثيل الفنان حسن محمد، وسينوغرافيا الفنان عبدالله الدرزي وتنفيذ الديكور حمد عاشور. المسرحية تتحدث عن إنسان يحلم بعد تخرجه من المدرسة أن يصبح مدرسا في مدرسته وهي مدرسة صلاح الدين الأيوبي، نظرا لتعلقه الشديد بهذه الشخصية وكذلك يعتز بالقومية العربية. هذا الإنسان يعيش أحلام اليقظة في حجرته، ونتيجة لهذه الحالة تصور أن قرار تعينه مدرسا قد صدر وعلى هذا الأساس بدأ يستعد في كيفية التعامل مع الطلبة ومع المدرسين وكيف سيكون الوضع العام في المدرسة، وتسير أحداث المسرحية في تصاعد وخليط من الكوميديا والتراجيديا حيث برع الفنان الشاب حسن محمد في إيجاد توليفة خاصة وفريدة تعكس موهبة وقدراته سواء في المسرح الكوميدي أو المسرح الجاد.

“البلاد” حضرت وقائع بروفات المسرحية وسجلت هذه الوقفة مع المخرج جمال الصقر:

 

مزيج جميل ورائع بين الكوميديا والتراجيديا.. ما الرسالة التي تود إيصالها عبر هذا العمل؟

رسالتي باختصار ان الإنسان وبالرغم من تناقضاته الكثيرة وتردداته والصعوبة التي يلقاها في كل زمان ومكان الا انه سيبقى في النهاية إنسان يدرك ويعرف ما حوله ويشعر بكل شيء. فشخصية صلاح في المسرحية شخصية رجل يعيش حلم اليقظة بكل معنى الكلمة ولكن مع ذلك يدرك الحقيقة ويعرف الطريق الصحيح وينحاز للصواب ويرفض الخطأ.

وعلى أي أساس اخترت الفنان حسن محمد؟

حسن محمد فنان مبدع ويمتلك إمكانات كثيرة سواء في الكوميديا او التراجيديا.

 

“تحدٍ صعب”

أما الفنان حسن محمد فقد أكد ان من اهم شروط التميز هو الاستمرارية، فدون الاستمرارية لن يكون هناك شيء اسمه إبداع، وبالرغم من توقفه عن تقديم الأدوار الجادة لفترة تصل الى خمس سنوات إلا انه عاد في الفترة الأخيرة بكل قوة وقدم أدوارا نال عليها جوائز مثل دوره في مسرحية “رماد في رماد” مع المخرج عيسى الصنديد بمهرجان اوال المسرحي الحادي عشر.

ويضيف “هذه المسرحية تتطلب جهدا كبيرا وتركيز غير طبيعي على اعتبار إنني ممثل وحيد على المسرح وهذا يعني الدقة في كل شيء. .في الحركة وضبط الإيقاع وحتى الانسجام الداخلي، والجميل والصعب أيضا في المسرحية هو تداخل الكوميديا في التراجيديا وهذا بحد ذاته اختبار وتحد صعب، اذ عليك ان تبدع في هذا الطرف وكذلك الطرف الأخر دون نقصان او زيادة، وهذا التحدي الذي فرضه علي المخرج جمال الصقر “ حبيته كثيرا “ وإن شاء الله أكون على قدر المسؤولية وأقدم دورا يعجب الجمهور.

 

“ديكور مبسط”

وبدوره أوضح الفنان عبدالله الدرزي مصمم السينوغرافيا ان المسرحية وكونها ستشارك في مهرجان خارج البحرين فمن المؤكد ان يكون الديكور مبسطا لتسهيل حركة التنقل، فسيكون الديكور عبارة عن قطعة واحدة فقط ولكنها ستستخدم في جميع المشاهد والمواقف، اما الإضاءة فلن تكون في البقعة الخاصة بالمثل وإنما في المسرح ككل بغية إضفاء صورة جمالية على العمل، ولازلنا نتباحث في الأمور الفنية المتعلقة بالسينوغرافيا قبل السفر إلى الكويت للمشاركة بالمهرجان.

 

“تكريم جاسم النبهان”

يجدر بالذكر ان المخرج الكويتي حسين المفيدي يرأس لجنة الاختيار والمشاهدة بمهرجان الكويت الدولي للمينودراما والذي سيحمل في هذه الدورة إسم الفنان القدير جاسم النبهان، حيث دأب المهرجان على إطلاق اسم احد الفنانين الكبار في الكويت والخليج العربي، فالبداية كانت مع الفنان عبدالعزيز الحداد، ومن ثم الفنان الراحل احمد الصالح وبعدها الفنان سعد الفرج والدورة الاخيرة حملت اسم الفنان محمد المنصور.