+A
A-

بريطانيا: السلاح الكيماوي استخدم نحو 400 مرة بسوريا

قالت منظمة حظر السلاح الكيماوي إن مفتشيها لم يدخلوا بعد إلى دوما.

وأعلن مدير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أمس الاثنين، أن خبراء في هذه الأسلحة لم يتمكنوا بعد من الوصول إلى مدينة دوما السورية في الغوطة الشرقية، للتحقيق في هجوم مفترض بالغاز السام.

وقال أحمد أوزمجو، مدير المنظمة، خلال جلسة طارئة تعقدها المنظمة “لم ينتشر الفريق بعد في دوما”.

وأضاف أن المسؤولين الروس والسوريين “أبلغوا الفريق أنه لا تزال هناك قضايا أمنية معلقة يجب الانتهاء منها قبل الانتشار”.

من جهة أخرى، أعلنت المنظمة أن السلطات في نظام الأسد قد عرضت عليها الاستماع إلى 22 شاهدًا من دوما.

من جهته، قال مبعوث بريطانيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية إن فشل المنظمة في التصرف إزاء سوريا يخاطر “بمزيد من الاستخدام الوحشي للأسلحة الكيماوية”.

وأضاف مبعوث بريطانيا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن المنظمة سجلت 390 ادعاء باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا منذ 2014. وقال المبعوث البريطاني بيتر ويلسون “حان الوقت لكل الدول الأعضاء في هذا المجلس التنفيذي لاتخاذ موقف... فشل المنظمة في التصرف ومحاسبة الجناة يخاطر بمزيد من الاستخدام الوحشي للأسلحة الكيماوية في سوريا وخارجها”.

كذلك دعا الاتحاد الأوروبي روسيا وإيران إلى المساعدة في منع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. وقال الاتحاد الأوروبي في تصريحات لاجتماع لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية اطلعت عليها رويترز “الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الدول، خصوصا روسيا وإيران، لاستخدام نفوذها لمنع أي استخدام آخر للأسلحة الكيمياوية، خاصة من جانب النظام السوري”.

إلى ذلك، تعهدت موسكو أمس بعدم التدخل في عمل البعثة التي أوفدتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى سوريا للتحقيق في هجوم مفترض بالغاز السام استهدف مدينة دوما قرب دمشق.

وأفادت السفارة الروسية في لاهاي على تويتر أن “روسيا تؤكد التزامها ضمان سلامة وأمن البعثة ولن تتدخل في عملها”.