+A
A-

الزياني: متفائلون لاستثناء البحرين من رسوم واردات الألمنيوم بأميركا

أبدى وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني تفاؤله بشأن إمكان استثناء البحرين من الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على واردات الصلب والألمنيوم.

وألمح إلى نتائج إيجابية “قد” تنتجها زيارته الأخيرة لأميركا والمباحثات التي أجراها هناك بهذا الخصوص.

وقال الوزير للصحافيين على هامش افتتاح المصنع الجديد لشركة “مونديليز إنترناشونال” صباح أمس بمنطقة البحرين العالمية للاستثمار في الحد “تواصلنا مع الإدارة الأميركية بهذا الخصوص، وقمنا بزيارة إلى هناك نهاية الشهر الماضي في محاولة الحصول على استثناء أو إعفاء من الرسوم التي فرضت على واردات الصلب والألمنيوم، (...) لا نزال على تواصل معهم ونتبادل المعلومات، ونطمح للوصول إلى نتائج إيجابية خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة”.

وكان الوزير اجتمع بنظيره الأميركي ويلبر روس في إطار زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأميركية.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارته والجهات الحكومية المعنية بالبحرين في سبيل تعظيم الاستفادة من التسهيلات والمميزات التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين المنامة وواشنطن.

وفرضت الإدارة الأميركية منذ أسابيع رسوما جمركية بنسبة 25 % و10 % على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، في إطار الإجراءات الحمائية للتجارة الأميركية. إلا أنها أعفت المكسيك وكندا من هذه الرسوم، فيما أكدت إدارة ترامب أنها ستعفي الدول التي ترتبط مع أمريكا بعلاقات أمنية طيبة، وهذا - بحسب رأينا - يشمل البحرين.

وصدَّرت البحرين أكثر من 5.5 مليون طن من الألمنيوم إلى 54 دولة بقيمة إجمالية بلغت 190.8 مليون دينار خلال الربع الأول 2018، حيث جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الأول من حيث القيمة بنحو 48.3 مليون دينار.