+A
A-

مسؤول إيراني يحذر من عودة وشيكة للاحتجاجات الشعبية

بالتزامن مع الأنباء الواردة من طهران حول إغلاق تطبيق “تلغرام” واسع الانتشار في إيران، والذي لعب دورا بارزا خلال الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام، أعلن مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي، عن إغلاق قناته عبر هذا التطبيق.

وذكر الموقع الرسمي لمكتب خامنئي أمس الأربعاء سبب القرار، في بيان عن إيقاف نشاطه على تطبيق تلغرام وذلك من أجل حماية المصالح الوطنية وإلغاء احتكار الفضاء الإلكتروني من قبل التطبيقات الأجنبية”، بحسب البيان.

وأفادت وكالة “مهر” الإيرانية أن موقع المرشد قام بإيقاف نشاطه الإعلامي على تطبيق تلغرام وذكر أن هذا الإجراء تم اتخاذها في سياق قرارات الحكومة في إيقاف تطبيق تلغرام في المستقبل القريب ولدعم التطبيقات المحلية”.

هذا بينما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، صباح الأربعاء، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في البلاد أقدمت على حجب تلغرام للتواصل الاجتماعي الذي يستخدمه نحو 45 مليون إيراني. وأعلن رئيس مركز الإدارة الاستراتيجية للإنترنت وأمن المعلومات عن توزيع تعليمات رسمية تنص على حظر كافة التطبيقات الخارجية للتواصل الاجتماعي عن المؤسسات العامة والدوائر الحكومية وغير الحكومية، بحسب وكالة “إيسنا” أمس الأربعاء. وكان المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني، الذي يهيمن عليه المتشددون قد قرر حجب تلغرام نهائيا بعد أن كانت السلطات الإيرانية قد أغلقته مؤقتًا خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 28 ديسمبر، واستمرت حتى قبيل منتصف يناير، لكن نحو 10% من المستخدمين الإيرانيين تمكنوا من الوصول إليه عبر برامج تجاوز الحجب. وأصبح تطبيق تلغرام المشفر الذي يستخدم على نطاق واسع في إيران، من أهم أدوات الاتصال الرئيسية بين المتظاهرين، لتبادل المعلومات والفيديوهات والصور والتنسيق بشأن الاحتجاجات. من جانبه، حذر رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني والقيادي بالحرس الثوري، غلام رضا جلالي، من عودة وشيكة للاحتجاجات الشعبية، نظرا لتفاقم الأزمات في البلاد.

ووفقا لوكالة “إيسنا” الإيرانية للطلبة، فقد حذر جلالي في كلمة له، من حدوث ما وصفها بـ “مجموعة من الاضطرابات والتهديدات” في المستقبل القريب. ودعا المسؤول الإيراني إلى اتخاذ الحيطة والحذر “بنظرة استباقية تجاه عناصر التهديد والخطر والأضرار والاستعداد لمواجهتها”، على حد تعبيره.