+A
A-

من يتقدم واحد صفر.. الزعيم أم النسر؟

تنطلق اليوم (الخميس) سلسلة المباريات النهائية على لقب دوري زين البحرين لكرة السلة بين المنامة حامل اللقب ومتحديه فريق الأهلي، وذلك عند الساعة 7:15 مساءً على صالة خليفة في مدينة خليفة الرياضية في مدينة عيسى، حيث تترقب الأسرة السلاوية والرياضية في البحرين هذا الموضع بشغف لتشاهد من يضع يده الأولى على درع الدوري.

ويلعب الدور النهائي بنظام السلسلة من خمس جولات، حيث يتوّج الفائز في ثلاث مواجهات بطلاً للدوري.

قراءة المباراة

وينتظر أن تشهد المباراة الأولى قمة الإثارة بين الفريقين في بداية مشوارهما بالمرحلة الختامية من أجل حصد لقب المسابقة، إذ يسعى الزعيم إلى تحقيقه لقبه الـ22 ومواصلة هيمنته على البطولة، فيما يمنى الأهلي النفس العودة لتحقيق الألقاب بعد غياب امتد لأكثر من 7 أعوام.

حامل اللقب المنامة المنتشي بفوزه بلقب كأس خليفة بن سلمان وعلى الرغم من أنه يبدو أكثر تكاملاً وجاهزية وانسجام، إلا أنه لن يغامر بالتركيز على التقدم الهجومية مبكرًا على حساب الواجب الدفاعي، وبالتالي ستكون التعليمات بضرورة حفظ التوازن في العمق الدفاعي والعمل على الضغط الدفاعي لإرباك هجوم المنافس، لاسيما الحد من التصويبات الثلاثية.

في المقابل، الأهلي الذي بدأ يستعيد شيئًا من مستواه الحقيقي وقوته الضاربة، قد يعمل منذ البداية على التركيز على الواجبات الدفاعية، لتضيق المساحات وبالتالي منع لاعبي المنامة من التحرك بحرية.

والمؤكد أن الفريق الذي سوف يقلل من أخطائه ويلعب بكل قوة وتركيز ستكون له الأفضلية في حسم الجولة الأولى.

مفاتيح اللعب

يعوّل المنامة على تشكيلة قوية ولا تُعرف الأسماء التي سيبدأ بها المدرب اللقاء، ولكن المؤكد أنه سيشرك معظم اللاعبين إن لم يكن جميعهم الـ 12 في اللقاء.

ويتواجد في صفوف المنامة أحمد عزيز ومحمد حسين “كمبس” ومحمد كويد وحسن نوروز ويونس كويد ومحمد أمير وأحمد نجف وميثم جميل والمحترف الأميركي واين تشيزم. في المقابل، الأهلي يعوّل على تشكيلة جيدة وشبه ثابتة بتواجد نجم الفريق هشام سرحان الذي يعوّل عليه الفريق بشكل كبير إلى جانب مساندة القائد حسين شاكر وكاظم ماجد وصباح حسين وكذلك محمد حسن وحسين سلمان وحسن قراشي والمحترف الأميركي لورن وودز.

الطريق إلى النهائي

جاء صعود المنامة والأهلي إلى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، ففي البداية تأهلا إلى الدور نصف النهائي “المربع الذهبي” بعد احتلالهما المركزين الأول والثاني على التوالي بعد انتهاء منافسات الدور التمهيدي من المسابقة.

وتأهل حامل اللقب المنامة إلى المرحلة النهائية بعدما استعرض عضلاته في سلة الرفاع وأطاح به من المسابقة بضربتين قاضيتين في لقاءي الدور قبل النهائي، ليخطف تذكرة العبور الأولى إلى المرحلة الختامية، قبل أن يلتحق به الأهلي.

في المقابل، بلغ الأهلي الدور النهائي بعد مخاض عسير جدًّا مع المحرق، إذ فاز الأخير في المباراة الأولى التي جمعتهما ضمن المربع الذهبي، إلا أنّ الأهلي استطاع قلب الطاولة على منافسه وتفوّق عليه في اللقاءين الماضيين.

ملحمة جماهيرية

تتجاوز إثارة المباراة حدود الملعب، لتشتعل في هدير المدرجات بين قاعدتين جماهيريتين هما الأكبر، إذ إننا على موعد مع ملحمة جماهيرية أهلاوية ومثلها منامية بهذا اللقاء دعمًا للفريقين، حيث من المتوقع أن تشهد صالة مدينة خليفة الرياضية اليوم حضورًا جماهيريًّا كبيرًا، نظرًا لأهمية هذا الحدث السلاوي الذي يفرض نفسه بقوة على الساحة الرياضية.

ووجّه رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة بإدخال الجماهير مجانًا لمتابعة النهائيات، تقديرًا من سموه للجماهير البحرينية التي تواجدت بشكل كبير طوال مباريات الموسم وساهمت في إثراء المسابقات المحلية بالمزيد من الحماس والإثارة والمتعة. إلى ذلك، خصص اتحاد السلة المدرجات الواقعة على يمين الصالة لجماهير نادي الأهلي، فيما ستخصص المدرجات الواقعة على يسار الصالة لجماهير نادي المنامة.

الريادة للمنامة

نال لقب دوري كرة السلة على مدار تاريخه أربعة أندية فقط، حيث يحمل نادي المنامة الرقم القياسي في عدد مرات تحقيق لقب درع دوري كرة السلة برصيد 21 لقبًا، آخره الموسم الماضي، متقدما بفارق 4 ألقاب عن أقرب منافسيه الأهلي الذي يأتي في المرتبة الثانية بـ17 لقبًا آخره موسم 2009/2010، وفي المرتبة الثالثة يأتي الحالة بـ3 بطولات آخرها 2010/2011، وأخيرًا المحرق بلقبين آخرهما كان موسم 2012/2011.