+A
A-

خريطة الدراما المصرية على القنوات الخليجية في رمضان

ستكون التلفزيونات الخليجية في رمضان المقبل على عدد من المسلسلات المصرية الكبيرة بعد اتجاه عدد كبير من المنتجين لبيع مسلسلاتهم للقنوات الفضائية الخليجية خصوصا بعد البروتوكول الذي اتفقت عليه القنوات الفضائية المصرية هذا العام بعدم شراء مسلسل درامي تزيد قيمته الإنتاجية عن 75 مليون جنيه، مما أدى إلى الاتجاه إلى التلفزيونات الخليجية، وفي هذا التقرير رصد مجموعة من أهم المسلسلات التي ستعرض في القنوات الخليجية:

قناة أبوظبي

ستعرض قناة أبوظبي المسلسلات التالية: مسلسل “الوصية” التي تدور في حلقات منفصلة متصلة حول العديد من القصص الكوميدية المبتكرة، ومن المقرر الاستعانة بعدد من النجوم كضيوف شرف على بعض الحلقات، والمسلسل بطولة أكرم حسني ومحمد أمين وريم مصطفى، ومن إخراج خالد الحلفاوي وإنتاج كريم أبوذكري، وتأليف مصطفى حلمي وأيمن وتار. وأيضا مسلسل “مليكة” من بطولة مصطفى فهمى، ودينا الشربيني، وعمر السعيد، وأحمد العوضي، وصفاء الطوخي، وإخراج شريف إسماعيل. ومسلسل “بركة” من بطولة عمرو سعد وأحمد حلاوة، وهالة صدقي وعايدة رياض وكمال أبورية، ومن تأليف محمد الشواف. وأيضا مسلسل “السهام المارقة” من بطولة شريف سلامة، هاني عادل، شيري عادل، وهو من إخراج محمود كامل، ومن إنتاج محمد حفظي ومعز مسعود.

قناة دبي

تعرض قناة “دبي” الفضائية في رمضان 2018 المسلسلات التالية: “نسر الصعيد” من بطولة، محمد رمضان ودرة وسيد رجب وعائشة بن أحمد ومحمد عز، وعدد كبير من النجوم، ومن تأليف محمد عبدالمعطي ومن إخراج ياسر سامي ومن إنتاج العدل جروب. و”ليالي أوجيني”، وهو من سيناريو وحوار إنجي القاسم، وسما عبدالخالق، إخراج هانى خليفة، ويشارك فى البطولة كل من، الفنان ظافر العابدين وأمينة خليل وانتصار وإنجي المقدم وأسماء أبواليزيد وكارمن بصيبص وخالد كمال ومريم الخشت ومراد مكرم وليلى عزالعرب.

ومسلسل “ضد مجهول” من بطولة غادة عبدالرازق، وروجينا، وحنان مطاوع، ودياب، وأحمد سعيد عبدالغني، وفراس سعيد، ورانيا منصور، وتأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، ويدور المسلسل فى إطار من الغموض والإثارة حول سيدة تمر بحادث كبير، يقلب حياتها رأسًا على عقب. ومسلسل “عزمي وأشجان” من بطولة حسن الرداد، وإيمي سمير غانم، والفنان الكبير سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوي، محمد ثروت، بدرية طلبة، ملك قورة، بيومى فؤاد، محمد سلطان، والمطرب الشعبى محمود الليثي، وصلاح عبدالله، وهو من تأليف محمد محمدي وأحمد محيي، وإخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

السعودية

يعرض قناة “السعودية” الفضائية في رمضان 2018 المسلسلات التالية: مسلسل “بالحجم العائلي” من تأليف محمد رجاء، إخراج هالة خليل في أولى تجاربها بالتلفزيون، إنتاج منى قطب وإبراهيم حمودة، وبطولة يحيى الفخراني، ميرفت أمين، يسرا اللوزي، وأحمد مجدى، ندا موسى، ركين سعد، كارولين خليل، عمر حسن يوسف، شيماء سيف، أحمد كرارة، محمد مهران، ديانا هاشم وآخرين.

“اختفاء” بطولة نيللي كريم، هشام سليم، محمد ممدوح، وعدد من الفنانين، من تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت، وإنتاج شركة العدل جروب. ومسلسل “ممنوع الاقتراب والتصوير”، ويشارك في بطولة المسلسل زينة، نسرين أمين، وفتحي عبدالوهاب، ومحمد شاهين، وأحمد العوضي، ومي القاضي، وأحمد فؤاد سليم، وهو من تأليف محمد الصفتي، وإنتاج أمير شوقي. و”أرض النفاق” وهو مستوحى من رواية للأديب يوسف السباعي، كتب حواره والسيناريو أحمد عبدالله، وأخرجه سامح عبدالعزيز، ومحمد جمال العدل، ويشارك فى بطولة المسلسل محمد هنيدي، وهنا شيحة، ودلال عبدالعزيز، وإبراهيم عيسى، ومحمد ثروت، وليلى عز العرب، ومحمود حافظ. مسلسل “عوالم خفية” من إخراج وإنتاج رامى إمام، ويشارك في بطولته فتحى عبدالوهاب، صلاح عبدالله، بشرى، أحمد وفيق، مي سليم، هبة مجدي، محمد عز، ونور قدري وآخرون.

“طايع” بطولة عمرو يوسف، صبا مبارك، وعمرو عبدالجليل، وسهير المرشدي ومحمود البزاوي، تأليف محمد دياب، وإخراج عمرو سلامة.

الظفرة

يعرض قناة “الظفرة” الفضائية في رمضان 2018 المسلسلات التالية: “أيوب” من بطولة مصطفى شعبان، آيتن عامر، محمد لطفى، ميريهان حسين، محمد دياب، وهنا الزاهد، تأليف محمد سيد بشير، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج أحمد صالح.

مسلسل “أبوعمر المصري” من بطولة أحمد عز، وسناء شافع، وأحمد العوضي، ودينا الشربيني، صبري فواز، وأروى جودة، ومن إنتاج طارق الجنايني ومن سيناريو مريم نعوم عن رواية لعز الدين شكري فشير، ومن إخراج أحمد خالد موسى.

مسلسل “كلبش2” من بطولة أمير كرارة، محمود البزاوي، هالة فاخر، أحمد صلاح حسني، عبدالرحمن أبوزهرة، أحمد حلاوة، محمد محمود عبدالعزيز، ضياء عبدالخالق، سليمان عيد، أشرف زكي، تأليف باهر دوديدار، إخراج بيتر ميمى.