+A
A-

الشريف: 2.4 مليون درهم مكاسب دبي من السياحة الرياضية يوميا

بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر اختتمت يوم أمس فعاليات منتدى البحث العلمي في اقتصاديات الرياضة، الذي نظمته اللجنة الأولمبية البحرينية من 3 لغاية 5 مايو، ضمن أنشطة وبرامج جائزة ناصر بن حمد للبحث العلمي بالمجال الرياضي بفندق ويندام غراند منامة.

وعقب نهاية المنتدى أقيم حفل الختام، الذي بدأ بكلمة ترحيبية للأمين العام نقل فيها للحضور تحيات ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مؤكدا دعم واهتمام سموه بجائزة ناصر بن حمد للبحث العلمي في المجال الرياضي وحرصه على دعمها.

كما أكد عسكر دعم اللجنة الأولمبية للجنة العلمية وشكر أعضائها كافة على جهودهم وعطائهم، مخصا بالشكر الأمين العام للجائزة عبدالرحمن سيار على ما بذله من عمل خلال الفترة الماضية وجهد بارز ساهم في إبراز الجائزة بهذا الشكل الرائع.

بعد ذلك، ألقى رئيس جامعة الاستقلال الفلسطينية عبدالناصر قدومي الفائز بالجائزة عن فئة الإدارة الرياضية كلمة بالنيابة عن الدارسين شكر فيها اللجنة الأولمبية ومجلس أمناء الجائزة واللجنة العلمية والأمانة العامة، معربا عن سعادته بزيارة مملكة البحرين لأول مرة، مشيدا بدعم وتبني سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لجائزة سموه الرائدة على مستوى منطقة الوطن العربي، داعيا جميع الطلبة والمشاركين إلى الاهتمام بالبحث العلمي والإحصاء واللغة الإنجليزية والقياس والتقويم؛ لما لهم من دور كبير في صناعة علماء وباحثين بارزين.

وأعقب ذلك إعلان عبدالرحمن سيار لتوصيات المنتدى، ثم قام الأمين العام بتكريم جميع المحاضرين والمشاركين، كما شارك في عملية التكريم المحاضرين الذين سلموا المشاركين شهادات المشاركة بجانب المدير التنفيذي للشؤون الرياضية عبدالجليل أسد ثم تبادل الدروع التذكارية والتقاط صورة تذكارية لجميع المشاركين.

 

الشريف يستعرض نموذج دبي

وبدأت أولى المحاضرات بعنوان تأثير الرياضة على الناتج الاقتصادي الدولي (دبي نموذجا) لنائب رئيس مجلس المديرين المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أحمد الشريف.

واستعرض الشريف تجربة مدينة دبي في هذا الصدد، إذ قدم نموذجا لأبرز الأحداث التي استضافتها في العام 2014 مثل كأس دبي العالمي وبطولة العالم للغطس وماراثون دبي وبطولة سوق دبي الحرق للتنس وسباعيات الرجبي، التي ساهمت في استقطاب أعداد كبيرة من السياح فضلا عن المشاركين أنفسهم، موضحا أن إجمالي الإنفاق السنوي فيما يتعلق بالرياضة في دبي أكثر من 1.7 مليار دولار، وإجمالي الأثر الاقتصادي يبلغ 670 مليون دولار، موضحاً أن فوائد العائد الاقتصادي للفعاليات الرياضية يؤدي إلى تحسين الصورة بالدولة على المستوى العالمي، وجذب فعاليات مستقبلية وتحسين البني التحتية والمرافق وزيادة اشتراك المقيمين والمواطنين في الرياضة.

وأوضح أن المساهمة الاقتصادية من أجندة الفعاليات الرياضية السنوية في دبي تشكل أكثر من 400 فعالية تستقطب ما يزيد على مليون متابع سنويا، وتسهم 7 فعاليات بنسبة تتخطى 90 % من التأثير الاقتصادي المباشر على اقتصاد دبي وساعدت تلك الفعاليات التي تتوزع بين سباقات الخيل والجولف والماراثون والتنس والرجبي والدراجات الهوائية على ترسيخ مكانة دبي كمركز بارز للفعاليات الرياضية في المنطقة.

ولفت الشريف إلى أن 2.4 مليون درهم مكاسب دبي يوميا من السياحة الرياضية بعدما أصبحت مركزا لأهم الأحداث الرياضية في العالم لاحترافيتها في تنظيم الأحداث العالمية الكبرى.

 

الشيخلي يستعرض الطريقة البريطانية للمواهب

أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان “الطريقة البريطانية في كشف الموهوبين واستثمارهم” لوسام الشيخلي من جمهورية العراق، والذي تحدث عن النظريات العلمية في صناعة الأبطال واستثمارهم وعملية الانتقاء منذ الصغر وصقل هذه المواهب بطريقة علمية مدروسة لتصبح ثروة رياضية يفتخر بها البلد ويحقق من خلالها الفوز واستعرض 3 محاور وهي طريقة الانتقاء بحسب الطريقة البريطانية من المرحلة الأولى 6 سنوات ومرحلة الانتقاء الأساسية من 8 - 14 سنة ومرحلة الانتقاء التوجيهي من 14 لغاية 17 سنة ومرحلة الانتقاء النهائي من 17 فما فوق.

وأشار إلى وجود 130 ألف موظف في المجلس الرياضي البريطاني يعملون مدربين ومدرسين وإداريين وكوادر طبية، ويقسم الانتقاء إلى جوانب عدة أهمها الجانب البدني والمهاري والفحوصات الطبية والاختبارات النفسية والمقاييس الانتربومترية، مشيرا إلى أن الاستثمار الرياضي من خلال الانتقاء أحد روافد الاقتصاد للدول.

وأضاف أن طريقة الانتقاء في بريطانيا تتكون من مراحل عديدة ويشرف عليها المجلس الرياضي البريطاني، وهنالك خارطة إدارية للعمل المنظم في الانتقاء وإعداد البطل الرياضي، ويكون للطب الرياضي دور وأهمية في انتقاء الموهوبين وطرق الكشف عن الأمراض الوراثية والمتابعة المستمرة خلال فترة الإعداد لصناعة البطل من حيث الحالة الصحية والإصابات والتغذية وأيضا الاستشفاء.

 

الرفاعي.. حقوق النقل التلفزيوني

المحاضرة الثالثة والأخيرة جاءت بعنوان “احتكار حقوق النقل التلفزيوني في الشرق الأوسط” لوكيل كلية الاعمال بجامعة الملك عبدالعزيز والمشرف على برنامج ماجستير الإدارة الرياضية عمار سعيد الرفاعي، إذ قدم نبذة عن اتحاد إذاعات الدول العربية (ASBU) التي تأسست العام 1969 بالخرطوم؛ بهدف تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلا ومضمونا، مشيرا إلى الجهود التي يبذلها الاتحاد للحصول على حقوق بث عدد من الأحداث الرياضية بأسعار وشروط ميسرة.

وأضاف العمار أن الاحتكار لا يخدم الاقتصاد وإنما المنافسة هي التي تخدم الاقتصاد، كما أن الاحتكار يؤثر على الإعلام الرياضي في باقي القنوات الرياضية.

وتابع “في الولايات المتحدة قوانين لمنع الاحتكار تمنع الناقل التلفزيوني من احتكار دوري رياضي واحد بل تشترك فيه أكثر من شبكة تلفزيونية فكأس العالم على سبيل المثال ينقل عبر 3 قنوات، كما أن النهائيات تعرض مجانا على البث الأرضي، وفي الاتحاد الأوروبي فإن قوانين التنافسية ومنع الاحتكار تمنع احتكار الفعاليات والنشاطات الرياضية، وتم تأسيس لجنة لتحقيق التوازن بين البائع والمشتري ومتطلبات السوق التنافسي حقوق بث البطولات ..”.

وذكر العمار أن عقود النقل التفزيوني تمثل 45 إلى 55 % من الدخل للأحداث الرياضية، فعقد دوري كرة القدم الأميركية من 2016 و2024 تبلغ قيمته 40 مليار دولار، أما مدخول دوري كرة السلة الأميركي فيبلغ 2.6 مليار دولار سنويا والدوري الإنجليزي دخله السنوي مليارا دولار سنويا من حقوق البث التلفزيوني.

وأضاف العمار أن شبكة “بي ان سبورت” تتفاوض بشكل مستقل في شراء حقوق النقل التلفزيوني، فهي ليست عضوا في اتحاد إذاعات الدول العربية ولا يمكن إجبارها على الامتثال لأنظمة الاتحاد.

 

ورقة عمل غالية الشملان

وقدمت غالية الشملان من المملكة العربية السعودية (جامعة الملك سعود) المتخصصة في فسيولوجيا التدريبات ورقة عمل عن الجدوى الصحية والكلفة الاقتصادية لتناول المكملات الغذائية للسعوديات، وقال إن هناك دراسة حديثة أجريت على 71 % من البالغين الذين يمثلون 170 مليون نسمة يتناولون المكملات الغذائية لأسباب تتعلق بالصحة والطاقة وتطرقت لموضوع الرياضيين العرب ومن بينهم لاعب نادي ليفربول المصري محمد صلاح، الذي يعتبر نموذجا مثاليا في اتباع نظام غذائي سليم من دون مكملات.