+A
A-

قوات الشرعية تتقدم في صعدة

‏حققت قوات الشرعية اليمنية، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، أمس السبت، مزيدا من التقدم على جبهة محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لمليشيات الحوثي الإيرانية، التي منيت بخسائر قوية في العتاد والأرواح، خلال الأيام الماضية.

وقتل 10 من ميليشيات الحوثي، بينهم قيادي ميداني، وذلك خلال مواجهات مع القوات الشرعية، في منطقتي مجازة والهشيمة بمديرية باقم، بمحافظة صعدة.

وقالت مصادر ميدانية إن القوات الشرعية وبإسناد من مقاتلات التحالف، التي شنت أكثر من 10 غارات على مواقع وأهداف وتجمعات للمتمردين في باقم، أحرزت تقدما في الهشيمة ومجازة.

وشهدت جبهة كٌتاف بصعدة مواجهات مماثلة إثر هجوم للقوات الشرعية وبإسناد من التحالف على مواقع للمتمردين الحوثيين، وفق ما أضافت المصادر.

وتمكنت الشرعة من السيطرة على بعض المواقع رغم حقول الألغام التي زرعت بكثافة، بحسب مصادر عسكرية ميدانية، التي أشارت إلى أن المعارك على هذا المحور أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين.

وبموازاة ذلك، حررت قوات الجيش اليمني، أمس، بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، مواقع جديدة غربي محافظة تعز (جنوبي غرب البلاد)، بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وقالت مصادر ميدانية، إن قوات الجيش حررت عددا من المواقع المطلة على منطقة العريش، آخر مناطق مديرية موزع، باتجاه البرح، التابعة لمديرية مقبنة.

واستهدفت سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف، مواقع وتجمعات ‏متفرقة للميليشيات الحوثية شمال منطقتي الوازعية والبرح.‏

وأفاد الموقع الرسمي للجيش اليمني، أن الغارات أسفرت، عن مقتل ما لا يقل عن 20 عنصراً من الميليشيات، إضافة إلى تدمير ‏آليات قتالية.

في الأثناء، واصلت ألوية حراس الجمهورية التي يقودها العميد طارق محمد صالح وألوية العمالقة، تقدمها الميداني، في منطقة البرح، بعد استكمالها السيطرة وتأمين المرتفعات الجبلية المهمة شمال شرق مفرق المخا، والتي كانت تمثل عائقا كبيرا للتقدم نحو مفرق الوازعية والبرح.

وذكرت مصادر ميدانية، أن حراس الجمهورية والعمالقة، يقتربون من مصنع أسمنت البرح والذي يبعد حوالي 25 كيلو غرب مدينة تعز.

وتعتبر منطقة البرح بوابة العمل العسكري باتجاه مدينة تعز من المحور الغربي، وتحريرها سيقطع خطوط إمداد المليشيا بين البرح ومقبنة كما ستمكّن قوات الجيش من الالتفاف والإحاطة بمديرتي مقبنة وجبل حبشي، وتأمين التقدم باتجاه #الحديدة ومينائها الاستراتيجي.

إلى ذلك، دارت معارك عنيفة، أمس، بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي، شرق مديرية حيس في جبهة الساحل الغربي جنوب الحديدة.

وأكد مصدر عسكري، أن المعارك تزامنت مع غارات جوية لطيران التحالف استهدفت مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيا في مفرق جبل رأس، والطريق الرابط مع مديرية العدين ‏التابعة لمحافظة إب (وسط اليمن)، ‏وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين.

وفي ذات السياق، أطلقت ميليشيا الحوثي قذيفة عشوائية على حي سكني شرق حيس، ما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة والدها.

وقال سكان محليون، إن قذيفة حوثية سقطت على منزل إحدى الأسر في قرية الحصيب شرق حيس، وقتلت الطفلة أحلام صالح المخرافي (13 عاماً)، وأصيب والدها بجروح، لافتين إلى أن الميليشيا تواصل قصفها العشوائي على السكان بالقذائف المدفعية والصاروخية.