+A
A-

“بوابة الخليج” يستعرض فرصا استثمارية بـ 26 مليار دولار

 يسلط مؤتمر بوابة الخليج الذي ينطلق اليوم الضوء على ما تشهده المنطقة من تحولات اقتصادية وفرص استثمارية، ويعقد المؤتمر برعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

ويجمع المؤتمر، الذي يستمر حتى العاشر من الشهر الجاري، أكثر من 500 مستثمر عالمي وقادة أعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية التي خلقتها التحولات الاقتصادية في منطقة الخليج العربي.

كما ويتيح الفرصة للوصول المباشر إلى السوق الخليجية من خلال استعراض المشاريع الجاهزة للاستثمار بالمنطقة والتي تبلغ قيمتها 18 مليار دولار إلى جانب مشاريع استثمارية في مرحلة التخطيط ما يزيد من قيمة المشاريع إلى ما يقارب 26 مليار دولار.

يأتي هذا إلى جانب القيمة الإجمالية للمشاريع الكبرى التي تشهدها البحرين في القطاعين العام والخاص والبالغة أكثر من 32 مليار دولار في قطاعات التصنيع، والخدمات اللوجستية، والبنية التحتية، والرعاية الصحية، والتعليم، والسياحة وهو ما يدعم توجه المملكة نحو تحقيق النمو الاقتصادي المستدام على المدى البعيد.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي “يتمثل دور المجلس في التواصل مع المستثمرين، وقد لمسنا من خلال تجربتنا مع الدوليين منهم مدى تقديرهم إلى إمكان الدخول للمنطقة وزيادة أعمالهم في السوق الخليجي، كما أنهم يرغبون في التعرف على المزيد من المعلومات حول سبل الاستفادة من الفرص المتاحة وهو السبب الذي يقف وراء انطلاقة المؤتمر”.

وتشمل الفعالية عقد جلسات نقاشية يشارك فيها قيادات أعمال تمثل قطاعات استراتيجية نامية ومن ضمنها التصنيع، والسياحة، والعقارات، والطاقة، والماء، كما تتطرق إلى أبرز القضايا المتعلقة بالأعمال.

وأضاف “لقد تميزت البحرين بكونها الاقتصاد الأسرع نمواً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في 2017، حيث توقع صندوق النقد الدولي استمرارية تحقيق النمو، كما ويترافق زخم النمو القوي مع ما تحظى به المملكة من موقع استراتيجي، وبيئة داعمة للأعمال وذات كلفة تشغيلية منخفضة إلى جانب القوى العاملة الماهرة، وهو ما يتيح للشركات العالمية الفرصة لتعزيز انطلاقتها نحو النمو في المنطقة”.

ويتخلل المؤتمر جلسة نقاشية بعنوان “مواءمة السياسة النقدية والنمو الاقتصادي”، تناقش دور صناع القرار في مواكبة التحديات في تحقيق النمو الاقتصادي وخلق سياسة نقدية معتبرة، بمشاركة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية، والدكتور نايف الحجرف وزير المالية بالكويت، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية بالمغرب، وفيصل بن فاضل نائب وزير الاقتصاد والتخطيط بالسعودية وميشيل لاماركيه ولازارد فريريز.

كما ستعقد جلسة أخرى بعنوان “اكتشاف أحجية الاستثمارات المباشرة” يشارك فيها خالد الرميحي، وستيوارت جونز من شركة بكتل، وأنيل كومار من مجموعة رانسات، وفادي غندور من مجموعة ومضة وأراميكس، ويوسف علي من مجموعة اللولو، والشيخ الدكتور مشعل بن جابر الأحمد الصباح من هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت.

وتسلط جلسات المؤتمر على قطاعات الحوسبة السحابية، والتكنولوجيا المالية، وسلاسل الكتل، والنفط والغاز يقدمها نخبة من المتحدثين منهم ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار السعودي، وخالد الروضان، وزير التجارة والصناعة الكويتي، وزايد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة بالبحرين، وجاسم الصديقي ممثلا لمجموعة أبوظبي المالية، ومحمد الشايع ممثلا لمجموعة الشايع، وإبراهيم العمر ممثلا للهيئة العامة للاستثمار بالسعودية، وكلاوس كلينفيلد ممثلا لـ “نيوم”.