+A
A-

هجرس لـ “البلاد”: أجرينا مليوني فحص العام 2017

أصبحت مختبرات مستشفى حمد الجامعي، أول مختبرات بمملكة البحرين تحوز شهادة الاعتماد الدولية للجودة، وذلك استنادا إلى تقرير الزيارة الميدانية التي أجرتها لجنة الكلية الاعتماد الدولية في الكلية الأميركية لعلم الأمراض “CAP”.

وقامت اللجنة الأميركية بزيارة موسعة وتقييم من جانب فريق مختص للمختبرات الطبية وبنك الدم بمستشفى الملك حمد الجامعي؛ لمنحه شهادة الاعتماد الدولية للجودة وذلك بعد اجتيازهما ومطابقتهما معايير السلامة والجودة بأقسام المختبرات وبنك الدم كافة.

قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة، قال: بهذا الاعتراف سيكون أول مستشفى حكومي في المملكة، وبهذه الطاقة الاستيعابية الكبيرة يحصل على شهادة الجودة من جانب لجنة الكلية الأميركية لعلم الأمراض CAP.

وأضاف أن هذا الإنجاز النوعي يعتبر حلقة في سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققها المستشفى في فترة وجيزة. وهذا يعكس الجهود المتضافرة من جانب طاقم العمل الإداري والطبي والتزامهم بالعمل؛ لتحقيق أعلى مستويات الجودة في الرعاية الصحية؛ لضمان توفير أعلى معايير الخدمات المخبرية للمرضى كافة في المستشفى.

من جانبها، أشارت القائم بأعمال مدير مختبرات مستشفى الملك حمد، والحاصلة على الدكتوراه في بالطب الجزيئي سهى هجرس في تصريحات لـ “البلاد” إلى أن المختبر وكل العاملين فيه يعربون عن جل شكرهم وتقديرهم للدعم الذي يتلقاه المستشفى من القيادة والحكومة، والدعم المتواصل والتوجيهات قائد مستشفى الملك حمد الجامعي سلمان بن عطية الله، إذ يمكن من خلالها الوصول إلى أعلى درجات التطور في خدماتنا الصحية، ومن أحد أهم أدواتها المختبر؛ لأنه يمثل التشخيص والكشف المبكر عن الأمراض، والذي يؤدي إلى سرعة تشخيصها وعلاجها.

وكشفت هجرس عن أن مختبرات مستشفى الملك حمد قامت بإجراء أكثر من “مليوني” فحص مخبري مختلف خلال العام 2017، في مختلف أقسام المختبر، والتي تضم 6 أقسام، وهي فحص الدم، والإحياء المجهرية، وعلم الطب الجزئي، وعلم الأمراض والأورام، وبنك الدم، وقسم سحب العينات، موضحة أن المختبر الذي بدأ العمل به فعليا في فبراير العام 2012، حقق نجاحا وصل إلى 100 % في كل نتائج الفحوص والتحاليل التي تم إجراؤها خلال عمله الطبي المسؤول منذ ذلك الوقت ولحد الآن، وبشهادة مؤسسات عالمية متخصصة بهذا المجال، زارت المختبر وتابعت عمله، وقيمت إنجازاته وعمله.

وذكرت هجرس أن فريق العمل في مختبرات المستشفى يضم 4 أطباء استشاريين ، و26 اختصاصي مختبر، و43 فني مختبر، مؤكدة أن الجميع يعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق النجاح بالعمل، مشيرة أن الفريق يجري تحاليل في مجال الأمراض الوراثية والسرطانية وفحوص أمراض الدم المختلفة، وتشخيص العديد من الأمراض المزمنة والوبائية والسرطانية، مؤكدة أن المختبر سيشهد توسعا خلال المرحلة القادمة؛ كونه محورا مهما في تغطية متطلبات واحتياجات مركز الأورام الذي انطلق العمل به بنجاح منذ أشهر.

بدوره، صرح المدير العام للشؤون الطبية العقيد خالد السندي أن مختبرات المستشفى وبنك الدم تحتوي على تخصصات عدة ومجموعة كبيرة من الفحوصات المخبرية الشاملة والسريعة، وهي بذلك تساهم بشكل أساس في توفير الرعاية الطبية على مدار الساعة، وعليه فإن تحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة والحصول على الاعتماد الدولية في الرعاية الصحية هو الهدف الذي نسعى إليه دائما.