+A
A-

الغبار يتسبب في شح كميات الأسماك ويرفع أسعارها 30 %

أكد جزافون ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة تتراوح بين 30 % إلى 40 % أمس السبت، وأرجعوا ذلك إلى موجة الغبار والصيد الشحيح الذي عاد به الصيادون.

وقال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن معظم الصيادين لم يتمكنوا من دخول البحر، والبعض عاد بكميات بسيطة ما أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الأسماك.

وأضاف أن الطلب على الأسماك مازال مستمرا، معللا ذلك بسبب قلة الكميات المتوفرة في السوق، لافتا إلى أن هذا الأسبوع هو الأخير قبل دخول شهر رمضان الذي يؤدي عادة إلى ركود في الحركة خلال أول أسبوعين.

وعن الأسعار، أوضح أن كيلو الصافي ارتفع من 2.5 دينار إلى 3.5 دينار و4 دنانير بعد موجة الغبار، الشعري من دينارين إلى 3 دنانير، الكنعد والحمام العربي 4 دنانير، الهامور الكبير بـ 6 دنانير والمتوسط بـ 7 دنانير، الفسكر 1.5 دينار، العندق والقرقفان 2.5 دينار.

بدوره، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية عبدالرسول “أبو علي” إن سعر السمك ارتفع أمس السبت؛ بسبب موجة الغبار وقلة الصيادين الذين دخلوا البحر لاصطياد الأسماك.

وأضاف أن سعر سمك الهامور يأتي بالمرتبة الأولى من حيث السعر المرتفع، إذ بلغ سعر الكيلو 7 دنانير، الصافي 3.5 دينار، الشعري 2.5 دينار، الكنعد 4 دنانير، الجنم دينارين، الفسكر 1.5 دينار.

ومن جانب آخر، أكد تاجر الدواجن والبيض صادق سلمان أن إنتاج شركة دلمون للدواجن مرتفع في الفترة الأخيرة، مبينًا أن الشركة طرحت 400 حبة بأحجام مختلفة تتراوح بين 800 غرام وحتى 1300 كيلوغرام لكل تاجر يوم أمس السبت.

وأكد أن الطلب على الدجاج ارتفع في الفترة الأخيرة بنسبة تصل إلى 100 % استعدادا من الزبائن لاستقبال شهر رمضان، لافتًا إلى أن الكميات تنفد بسرعة حال وصولها إلى السوق.

فيما أشار إلى أن أسعار البيض ارتفعت في الفترة الأخيرة، ليصل سعر الطبق (الشيتة) للبيض السعودي والكويتي إلى 1.6 دينار، والتركي والأردني 1.5 دينار، الهولندي 1.3 دينار، فيما بقي البيض البحريني عند 1.8 دينار.

بدوره، قال القصاب في سوق المنامة المركزية محمد جاسم إن الحركة الشرائية ارتفعت بنسبة تفوق 100 % في الآونة الأخيرة وذلك استعدادا من الزبائن للشهر الفضيل الذي يزيد استهلاك اللحوم فيه.

وأوضح أن الأسعار لم تتغير، إذ يتراوح سعر كيلو لحم الغنم السوداني الضأن أو الماعز بين 2.6 دينار و2.8 دينار، والأسترالي بـ 2.4 دينار. أما لحم البقر، فسعره كالمعتاد لم يتغير، إذ يبلغ ثمن الكيلو 2.2 دينار سواء للباكستاني أو السوداني أو الأثيوبي.