+A
A-

“الزراعة” تستقبل رمضان بـ 47 ألف رأس من المواشي الحية

أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية عن استعداداتها لاستقبال شهر رمضان بإصدارها أذونات استيراد 46 ألفًا و905 رأس من المواشي الحية.

ولفتت في إطار الجولة الميدانية التي نظمتها الوكالة بحضور الصحافيين لحظائر ومسالخ الهملة، إلى أن عدد الأغنام التي وصلت البحرين حاليًّا بلغ 36 ألفًا و295 رأسًا من الأغنام الحية، و2955 من الأبقار الحية، وأنه من المقرر وصول شحنة خلال الأيام المقبلة تبلغ 7655 رأسًا من المواشي الحية. وخلال الجولة تابعت “البلاد” متوسط أسعار المواشي في الحظائر للتحقق من ادعاءات بعض المحلات التي تبيع لحومًا لأغنام تدعي أنها صومالية تم سلخها في حظائر الهملة بأسعار متدنية جدًّا تصل إلى 2.5 دينار للكيلوغرام، فتبين من خلال سؤالها لأصحاب الحظائر هناك أن أسعار ذبائح الأغنام الصومالية تبلغ 3 دنانير للكيلوغرام في أدنى مستوياتها.

إلى ذلك، ذكرت الوكالة بشأن الحظيرة المشكو عليها من قبل الأهالي بسبب روائحها، أنه يجري حاليًّا تجهيز الموقع وإصدار أذونات البناء؛ تمهيدًا للنقل في الفترة المحددة دون تجاوزها.

وأكدت أنه وفي حال عدم النقل أو التباطؤ سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال صاحب الحظيرة. ولفتت إلى أن الوكالة منذ شكوى الأهالي أخطرت صاحب الحظيرة رسميًّا بالإخلاء الفوري خلال مدة لا تتجاوز الشهر، وذلك بعد عدة إنذارات وجهت له، وقد قامت الزراعة بتوفير موقع بديل للحظيرة.

خفض الأسعار

وقالت إن عددًا من تجار المواشي أعلنوا عن انضمامهم لحملة تخفيض وضبط الأسعار التي أطلقتها وكالة الزراعة والثروة البحرية العام الماضي بدعوة وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، مؤكدين قدرتهم في خفض أسعار اللحوم وسوف تشمل بعض الملاحم داخل السوق المركزي. وأشارت إلى أن إحدى مؤسسات استيراد وبيع المواشي وعددًا من المربيين أكدوا أن السوق المحلي تشبع بالمواشي، لذلك عليهم اتباع سياسة البيع الكثير مقابل الربح بسيط فيما يصب في مصلحة المستهلك البحريني.

وشددت الوكالة على حرصها على تلبية احتياجات الأسواق المحلية من زيادة المعروض من المواشي الحية واللحوم المبردة، من خلال إعطاء المزيد من الموافقات الاستيرادية والعمل علي تيسير الإجراءات أمام المستوردين. ولفتت إلى تخصيص فرق عمل من الأطباء البيطريين في مختلف المنافذ الجوية والبرية، فضلاً عن المسالخ المرخصة، حيث يعملون على مدار اليوم لفحص اللحوم ومراقبة الأسواق. وطمأنت كافة المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين بأن الشحنات الواردة سواء من المواشي الحية أو اللحوم المبردة خضعت للإجراءات البيطرية اللازمة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك المحلي.

إيقاف الإجازات

وأشارت إلى أن إدارة الرقابة والصحة الحيوانية أوقفت جميع إجازات الأطباء البيطريين، وشكلت فريق طوارئ لتغطية جميع ساعات العمل، وضمان الكشف البيطري على كافة الذبائح مع التنسيق مع المعنيين بالعمل داخل المسالخ من العمالة الأخرى لتحقيق أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة.

وأكدت جاهزية المسالخ طوال شهر رمضان، ومعبرة عن اتخاذها كافة التدابير الوقائية والإجراءات اللازمة في التنسيق مع الأجهزة المعنية لتقديم أفضل الخدمات. ونوّهت بضرورة توعية الجمهور بعدم الذبح خارج المسالخ المعتمدة؛ حفاظًا على الصحة والسلامة العامة. ولفتت إلى وجود لجان تفتيش بالتعاون مع وزارة الصحة على الأسواق ومواقع بيع اللحوم؛ للتأكد من وجود أختام الذبح على الذبائح المعروضة، وفي حال مخالفة ذلك سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة. وتجدر الإشارة إلى أن عدد المسالخ المرخصة من قبل وكالة الزراعة والثروة البحرية يبلغ مسلخين في منطقة الهملة، أحدها تم وقف العمل فيه إلى حين توفير الطبيب البيطري الذي يشرف على عملية الذبح، إضافة إلى 100 حظيرة.