+A
A-

“الوطنية القابضة” تحقق 682 ألف دينار أرباحا بالربع الأول

 حققت شركة البحرين الوطنية الوطنية القابضة أرباحًا صافية بلغت 682 ألف دينار لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018؛ في مقابل 2.04 مليون دينار لنفس الفترة العام الماضي، بانخفاض قدره 67 %. أما الأرباح الصافية العائدة لمساهمي الشركة لهذه الفترة فقد بلغت 639 ألف دينار، أقل بنسبة 68 % بالمقارنة مع 2.01 مليون دينار لنفس الفترة 2017. ويرجع الانخفاض في صافي الأرباح بالأساس إلى انخفاض نتائج الاكتتاب الناشئة عن ارتفاع المطالبات والمخصصات التحفظية الإضافية والتي تم تعويضها جزئيًّا بالأداء الممتاز للمحفظة الاستثمارية للمجموعة.
سجلت المجموعة إجمالي أقساط تأمين بلغ 9.15 مليون دينار في مقابل 7.50 مليون دينار لنفس الفترة العام الماضي، بزيادة قدرها 22 %. وبلغ صافي الأقساط المكتسبة 3.96 مليون دينار للفترة بالمقارنة مع 3.82 مليون دينار لنفس الفترة  2017، بزيادة قدرها 3.6 %. أما نتائج الاكتتاب فقد سجلت خسارة قدرها 853 ألف دينار مقارنة بأرباح قدرها 535 ألف دينار لنفس الفترة 2017. فعلى الرغم من أن أقساط التأمين واصلت نموها، لا سيما في التأمين الطبي والعام، إلا أنها تأثرت بارتفاع المطالبات والمخصصات التحفظية الإضافية وانخفاض صافي إيراد العمولات.
أما مجموع إيرادات الاستثمار لفترة الثلاثة أشهر فقد بلغ 1.88 مليون دينار مقابل 1.75 مليون دينار لنفس القترة 2017. لقد كان أداء المحفظة الاستثمارية جيدًا بسبب تحسن أداء الأسهم الإقليمية بسبب ارتفاع أسعار النفط. كما أن أداء الشركات الزميلة للمجموعة اتصفت أيضًا بالإيجابية. وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق المؤيد “واصل أداء نشاط التأمين الأساسي للمجموعة في نمو عائداته الإجمالية وأن المخصصات التحفظية الإضافية ستضمن أساسًا متينًا لنمو المجموعة المستدام. كما أن استمرارية قوة أداء محفظتنا الاستثمارية المتنوعة، مع المحافظة على قوة السيولة للمجموعة، تشكل ميزة كبيرة للمجموعة”. وقال الرئيس التنفيذي للشركة سمير الوزان “على الرغم من تأثر نتائج الاكتتاب باستراتيجتنا المتحفظة في احتساب المخصصات الإضافية، يسرني أن أعلن أن الإدارة التنفيذية قد اتخذت عددًا من الخطوات التنفيذية والمبادرات التي انعكست نتائجها على العمليات الأساسية. هذا جنبًا إلى جنب مع الاستثمار في تطوير نظام تكنولوجيا المعلومات والذي يرسي أساسًا قويًّا للنمو المستدام للمجموعة”.