+A
A-

الحمر: المدينة تستوعب أكثر من 90 ألف نسمة

ألقى وزير الإسكان باسم بالحمر كلمة خلال حفل الافتتاح قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة،  أصحاب السمو والمعالي والسعادة، أيها الحفل الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز، أن نتشرف اليوم بمقدم عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى المدينة الشمالية، ليتفضل جلالته بأمره السامي بافتتاح المدينة الشمالية، ليشكل هذا الحدث مكتسبًا إسكانيًا جديدًا، يضاف إلى سلسلة المكتسبات التي تحققت في عهد جلالته الزاهر. إن أمر جلالتكم السامي يا صاحب الجلالة ببناء 40 ألف وحدة سكنية، يمثل علامة فارقة في مسيرة الإسكان التي تمتد إلى ما يقارب 60 عامًا، شهدت إنشاء العديد من المدن الإسكانية ومشاريع المجمعات الإسكانية في مختلف محافظات المملكة، ووفرت آلاف الطلبات الإسكانية للمواطنين، وقد كان هذا الأمر الملكي السامي يا صاحب الجلالة، أساس الخطط والبرامج والمبادرات التي نفذتها الوزارة ولا تزال خلال السنوات الأخيرة.

إن المدينة الشمالية يا صاحب الجلالة، ومنذ تفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بوضع حجر الأساس بها، شهدت العديد من المحطات الهامة، والتي بدأت بتنفيذ أعمال الدفان البحري والحماية الصخرية للمدينة، ثم وضح المخطط العام والتفصيلي لها بالتعاون مع هيئة التخطيط الفرنسية، وصولًا إلى مراحل التنفيذ الفعلية لإنشاء الوحدات السكنية، بتمويل من الميزانية العامة للدولة وحصة وزارة الإسكان في برنامج التنمية الخليجي.

واليوم وبفضل من المولى عز وجل، وبدعم جلالتكم اللامحدود، تمكنت الوزارة من إكمال نسب الإنجاز في ما يزيد عن 3000 وحدة سكنية بتلك المدينة، التي شهدت تنفيذ أولى مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ الوحدات السكنية، وتبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 90 ألف نسمة لدى اكتمالها، وتتألف من ستة ضواحٍ، كما اكتملت بحمد الله مراحل الإنجاز في أعمال البنية التحتية، وتعكف الوزارة حاليًا على توفير البنية التحتية والخدمات الأساسية للأراضي الأخرى بالمدينة التي ستشيد عليها المشاريع المستقبلية، وذلك تنفيذًا لأمر جلالتكم السامي بشأن سرعة بناء الوحدات السكنية.

واستجابة لتوجيهات جلالتكم المستمرة بشأن الإهتمام بجودة السكن، فقد اهتمت وزارة الإسكان بتوفير كافة المرافق والخدمات التي تخدم قاطني المدينة، حيث يتوفر بالمدينة كافة الخدمات الصحية والتعليمية والدينية والرياضية فضلًا عن الخدمات العامة وخدمات المواصلات والطرق وخدمات البنية التحتية. وإذ أود أن أنتهز هذه المناسبة العزيزة للتأكيد على أن كل هذا الجهد لم يكن ليتأتى لولا الدعم الكبير من لدُن جلالتكم حفظكم الله، ودعم الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الذي دفع بهذا المشروع من خلال اللجنة التنسيقية التي يرأسها، والتعاون الكبير والدعم من قبل اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، وشركاؤنا من الوزارات والهيئات الحكومية. كما يسرني من هذا المقام، أن أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى جميع المواطنين الكرام المستفيدين من وحدات المدينة الشمالية، داعين المولى عز وجل أن يجعله منزلًا مباركًا لأبناء هذا الوطن العزيز. ختامًا.. نسأل المولى عز وجل أن يحفظ جلالتكم ذخرًا وعزًا لهذا الوطن، وأن يديم علينا نعمة الأمن والرفعة والازدهار، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.