+A
A-

السيد: 20 مليار دولار قيمة المشاريع المعروضة بالنسخة السابقة لـ “بايبكس”

قال رئيس اللجنة المنظمة لمعرض “بايبكس” محمد السيد إن المعرض يأتي في وقت يشهد فيه الاقتصاد البحريني جرعة منشطة خاصة مع الإعلان عن اكتشاف أكبر حقل نفطي، والذي سيتم استخراجه خلال الـ 5 سنوات المقبلة، مما سيزيد من ثقة المستثمرين في الاقتصاد الوطني عموما والقطاع العقاري خصوصا.

وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش المؤتمر الصحافي للإعلان عن إطلاق الدورة الحادية عشرة لمعرض البحرين الدولي للعقارات “بايبكس” أن التشريعات الأخيرة المتعلقة بالتطوير العقاري تجعل من هذا القطاع منظما، وسيزيد من ثقة المستثمرين العقارية، إضافة لمشتريي الوحدات العقارية، كما أن هناك مساعي لزيادة عدد دول الشركات العارضة لعقاراتها في المعرض، والذين بلغ عددهم خلال العام الماضي نحو 50 شركة عارضة من دول عدة.

وأوضح أن التطورات الأخيرة في السوق العقارية أدت إلى خلق تحديات لمؤسسة التنظيم العقاري والمطورين، لافتًا إلى أنه يجب على المؤسسة أن تدرك التحديات التي يواجهها المطورون في المرحلة الانتقالية، الأمر الذي يتطلب المرونة في تطبيق القوانين الجديدة حتى يجيد المطورون في البحرين هذه القوانين والاشتراطات الجديدة؛ بهدف المحافظة على سلاسة القطاع العقاري في المملكة.

ولفت إلى أن التحديات التي يواجهها المطورون العقاريون تتمثل في سعيهم باستيفاء الاشتراطات الجديدة، الأمر الذي ساهم في إبطاء وتيرة التطوير”، مجددا دعوته بضرورة استيعاب أن هذه المرحلة هي انتقالية وفترة للتكيف.

وأشار إلى أن الأسعار ستشهد نموًا مستقرًا في المستقبل القريب، ومن المنطقي أن تكون الفترة الحالية هي أفضل وقت لدخول السوق.

وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة وتأثيرها على القطاعات الفرعية لصناعة العقارات، قال السيد “أعتقد أنه من المنطقي أن نتوقع صياغة قوانين تتشابه مع قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال، فإن مبيعات العقارات السكنية في الإمارات خاضعة لنسبة الصفر في حال التوريد الأول، أو معفاة من الضريبة إذا كان التوريد لاحقا. أما بالنسبة للعقارات التجارية، فتخضع توريداتها - البيع أو الإيجار - للنسبة الأساسية من ضريبة القيمة المضافة والبالغة 5 %”.

وأوضح أن معرض “بايبكس” أثبت خلال السنوات الماضية أنه أحد المعارض الرئيسة في البحرين، التي يسعى المطورون الرئيسيون من خلاله بعرض منتجاتهم فيه، لافتًا إلى أن قيمة المشاريع التي عرضت خلال العام الماضي بلغت قيمتها نحو 20 مليار دولار، مضيفا “نأمل أن تكون القيمة أكبر هذا العام، كما نأمل مشاركة جميع المطورين الرئيسين في البحرين في هذا المعرض”.

وستنطلق النسخة الحادية عشرة للمعرض في الفترة بين 1-3 نوفمبر 2018 في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض وعلى مدى ثلاثة أيام، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

وخلال المؤتمر ألقى السيد كلمة قال فيها: “يسرّني التأكيد مجددا على اعتبار بايبكس أحد المعارض العقارية الرائدة والفريدة من نوعها، لقد قطع المعرض شوطا طويلاً وصولا إلى دورته الحادية عشرة بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها جمعية المهندسين في البحرين، فضلا عن كونه المنصة الوحيدة من نوعها في المنطقة، والتي لا تسعى لتحقيق الأرباح”.

وأضاف: “تعتبر البيئة التنظيمية العقارية الجديدة، والتي تم الكشف عنها في البحرين، خطوة أخرى لتوفير الاستقرار لهذا القطاع، ونتيجة لذلك، يرجح اقتصار إمكان المشاركة على اللاعبين الجادين فقط، وبعد فترة من الانتقالات والتعديلات، ينبغي أن ندرك أن المستقبل القريب قد يحمل وتيرة ارتفاع ثابتة لمستويات الأسعار، الآن هو الوقت الأمثل لدخول السوق”.

من جانبه، قال رئيس جمعية المهندسين البحرينية ضياء توفيقي “إن حجم المشاريع العقارية الحالية والقادمة يبلغ أكثر من 30 مليار دولار في المملكة بحسب التقارير، ومن الملاحظ أن هذه الأرقام آخذة في الارتفاع، وإن دل ذلك على شيء، فإنه يدل على أهمية السوق العقاري في اقتصادات دول المنطقة ودور المهندس والمؤسسات الهندسية في المساهمة في هذا الاتجاه”.

وأضاف “يأتي معرض بايبكس كأحد أنشطة جمعية المهندسين البحرينية في المشاركة الفعلية في دعم المؤسسات في ترويج منتجاتها، وكذلك المساهمة في تطور التخصصات المختلفة المتعلقة بمهنة الهندسة، حيث أقيمت الكثير من المؤتمرات العالمية، وها نحن أمام باقة جديدة من البرامج لخدمة البحرين”.

ويعتبر “بايبكس” علامة فارقة في سلسلة الفعاليات التي يشهدها القطاع العقاري في المملكة، ونجحت دوراته العشرة السابقة في تشكيل المنصة الأمثل؛ لتعزيز البنى التحتية والمشاريع العقارية الرئيسة في المنطقة، فضلاً عن المكانة الرائدة التي يتبوأها القطاع العقاري في البحرين.

ويمثل المعرض حدثاً رائدا على مستوى القطاع، ويوفر منصة رئيسة تسهم في استعراض أحدث المستجدات والتوجهات، والترويج للمشاريع العقارية والبنية التحتية الرئيسة في المنطقة.

وتستعرض فعاليات “بايبكس 2018” الدور الرئيس للتنوع الاقتصادي الذي تشهده المملكة، وذلك عبر تسليط الضوء على إنجازاتها الأساسية في البنية التحتية، والعقارات، ومشاريع الترفيه، وجملة العروض المرتقبة والجذابة ذات القيمة التنافسية.

وعلى صعيد متصل، انطلقت سلسلة “منتديات بايبكس” في وقت سابق من هذا العام تحت شعار “بناء المجتمعات السكنية، تطوير البحرين”، والتركيز على أبرز القطاعات الرئيسة التي تتيح إقامة “مجتمع سكني” يعزز مبادئ التعليم والرعاية الصحية والإسكان ووسائل النقل. يُذكر أن جمعية المهندسين البحرينية، هي الهيئة الرئيسة التي تمثل المهندسين المحترفين في البحرين، تتولى مسؤولية تنظيم وتقديم معارض “بايبكس” في البحرين. وتسعى الجمعية لتحقيق جملة أهداف من بينها السعي لتطوير مهنة الهندسة، وإجراء تحسينات مستمرة للكفاءات الهندسية بين أعضائها عبر التدريب وإقامة برامج فنية وتخصصية. وتتضمن أنشطة الجمعية دعم تطوير الاقتصاد والمساهمة في التدابير الكفيلة بحماية البيئة.