+A
A-

1000 مستفيد من ورش “التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت”

شارك بورش عمل التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت التي أقامتها إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة 27 مدرسة حكومية وخاصة من مختلف المراحل التعليمية ليبلغ عدد المستفيدين للعام الدراسي 2017 – 2018 أكثر من 1000 مستفيد من الطلبة وأولياء الأمور والهيئات التعليمية والإدارية.

وتنوعت ورش العمل لهذا العام لتشمل الأولى على موضوع “التجارة الإلكترونية في البحرين” والمخصصة لطلبة المرحلتين الثانوية والإعدادية والهيئة التعليمية. أما الثانية، فقد تناولت موضوع “الإنترنت الآمن”، والتي تم عرضها لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية وأولياء الأمور، واشتملت ورش العمل على تطبيقات تدريبية تعرف الطلبة بأهم المحاذير والإرشادات التوعوية للاستخدام السليم لتطبيقات التجارة الإلكترونية وشبكة الإنترنت في حياتنا اليومية.

وتم في نهاية كل ورشة عمل تدريبية، توزيع استبانة استطلاعية لقياس أثر استخدام التكنولوجيا الحديثة على حياتنا اليومية، ومنها مفاهيم التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها ومخاطر شبكة الإنترنت. وجاءت نتائج الاستبانة كالتالي: أن معدل عدد الساعات التي يقضيها الفرد لاستخدام شبكة الإنترنت تتراوح ما بين ساعة إلى 4 ساعات وأكثر في اليوم الواحد بحسب اختلاف المرحلة التعليمية، مما يدل على استخدام التطبيقات التكنولوجية في الحياة اليومية على نطاق واسع في شتى المجالات.

كما اتضح أن أكثر تطبيقات التجارة الإلكترونية استخداما هي مواقع الشراء الإلكتروني، حيث احتلت على المرتبة الأولى بنسبة 70 % وتنوعت المنتجات التي يتم شرائها ما بين أجهزة إلكترونية وكتب وملابس وإكسسوارات وغيرها، وجاء في المرتبة الثانية مواقع التعليم الإلكتروني بنسبة 45 % مما يدل على مدى وعي الطلبة للتوجه نحو الوسائط الإلكترونية للتزود بالمعلومات.

كما تنوعت القنوات الإلكترونية التي يستخدمها الفرد لإتمام المعاملات الإلكترونية وأغلبها كانت عبر الأجهزة الذكية والكشك الرقمي، وبلغت نسبة الثقة لهذه المعاملات 70 %.

من ناحية أخرى تبين أن مواقع الترفيه والتسلية والتعلم والبحث هما الأكثر مواقع استخداما بين طلبة المرحلة الابتدائية (وهم المشاركون الذين شملتهم استبانة الإنترنت الآمن) أما مواقع الشبكات الاجتماعية، فقد بلغ نسبة استخدامها 30 %، و60 % من مستخدمي الشبكات الاجتماعية يستخدمون إعدادات الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي مثل Instagram وsnapchat وFacebook وTwitter مما يدل على مدى أهمية جعل هذه الحسابات خاصة للحماية من خطر الاختراق وسرقة المعلومات.