+A
A-

مناقشات بحرينية أميركية لإلغاء رسوم الواردات

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بالتصديق على البروتوكول الثالث لتعديل اتفاقية التجارة الحرة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة الأميركية.

وقال النائب أحمد قراطة إن الولايات المتحدة الأميركية تفرض رسوم واردات بنسبة 10 % على صادرات الالمنيوم، متسائلا: ما الفائدة التي عادت على اقتصادنا من اتفاقية التجارة الحرة طالما هناك رسوم على صادراتنا. ولفتت النائب جميلة السماك إلى أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 2 مليار دولار بين البحرين والولايات المتحدة، إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ توليه السلطة فرض رسوم واردات منها 25 % على واردات الصلب.

واعتبرت السماك أن الولايات المتحدة تتدخل في قرار السلطة التشريعية، حيث إنها لا تلتزم بالاتفاقات. وذكرت أن كثير من الدول أصرت على عدم الموافقة على هذه الاتفاقية على خلفية فرض الرسوم على الواردات.

من جهته، قال وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة أسامة العريض إن هناك زيادة خلال السنوات الأخيرة في صادرات البحرين للولايات المتحدة قبل دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين وأميركا حيز النور من 400 مليون دينار في 2005 إلى 996 مليون دينار في 2017.

وأضاف أن البروتوكول الثالث لتعديل اتفاقية التجارة الحرة هي مجرد اتفاقية إجرائية لتعديل الرموز في النظام السلعي وفق التغيرات الأخيرة لمنظمة الجمارك العالمية.

وذكر أنه حاليا مناقشات مع الولايات المتحدة لمحاولة إلغاء الرسوم بين الجهتين بعد الزيادة الأخيرة في الرسوم على الواردات.