+A
A-

“تمكين” يوقع اتفاقية تعاون مع “متلازمة داون”

 وقع كل من صندوق العمل “تمكين” والجمعية البحرينية لمتلازمة داون اتفاقية تعاون مشتركة تقضي بتأهيل وتدريب وتوظيف البحرينيين من ذوي متلازمة داون في الوظائف المتخصصة بحسب قدراتهم، ضمن مشروع هو الأول من نوعه على مستوى الوظائف المتخصصة، تأكيدًا على أهمية الشراكة المجتمعية وتضمين كافة شرائح المجتمع البحريني في برامج ومبادرات الدعم الرامية إلى تأسيس مبدأ التكافل الاجتماعي، وإشراك الجميع في العملية التنموية للمملكة. ووقع الاتفاقية من جانب تمكين كل من الرئيس التنفيذي إبراهيم جناحي ومن جانب الجمعية رئيسها عادل عبدالله فخرو، وعدد من المسؤولين من الجهتين.

وأكد جناحي حرص الصندوق على تفعيل أصر التعاون المشترك في كل ما من شأنه تحقيق مبدأ المسؤولية المجتمعية، وتوفير فرص الدعم لمساهمة كافة شرائح المجتمع في دفع عجلة التنمية، وذلك انسجامًا مع تطلعات رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وحرصها على بناء الإنسان البحريني. ولفت إلى أنه استنادًا إلى إحصائية قام بها تمكين في هذا الصدد، فإن 30 % من المؤسسات المشاركة في الإحصائية قامت بتوظيف البحرينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.

وأشار إلى بدء مشروع تدريبي يستهدف شريحة الأفراد من ذوي متلازمة داون ضمن الوظائف التخصصية أو ذات المهارات العالية، يمثل خطوة مهمة على طريق الإدماج، وتأهيل تلك الفئة من الكوادر الوطنية بالمهارات اللازمة التي تسمح بمشاركتها في العملية التنموية في سوق العمل.

من جهته، أعرب عادل فخرو عن تقديره لهذا التعاون الذي من شأنه أن يفتح أفقًا لتوسيع فرص توظيف الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ليشغلوا مختلف المناصب الممكنة، وفق المعطيات المهنية والعلمية، لافتًا إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في العالم العربي حيث كانت مشاريع التشغيل السابقة لذوي الإعاقة تركز على تشغيل هذه الفئة في وظائف بسيطة كالنجارة والزراعة والسمكرة والصباغة.

وأوضح أن المشروع الجديد يقدم رؤية جديدة تحقق مبدأ المشاركة لكافة شرائح المجتمع، وفتح باب الأمل لتشغيل هذه الفئة في مختلف الوظائف  التي تتناسب مع قدراتهم.