+A
A-

“الإسكان”: مدينة سلمان تضم 4 نماذج مطورة من الوحدات

 تعد مدينة سلمان التي تفضل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بافتتاحها، والتي وضع حجر الأساس بها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، هي الأكبر والأكثر تطورًا في تاريخ الإسكان؛ بتوفيرها أكثر من 15 ألف وحدة سكنية مكتملة المرافق والخدمات على مساحة تمتد إلى 740 هكتارًا على الساحل الشمالي الغربي لمملكة البحرين؛ لتخدم بدورها قاطني المدينة، إذ ستبلغ طاقتها الاستيعابية حين اكتمالها أكثر من 90 ألف نسمة.

وتتألف مدينة سلمان من 6 ضواحٍ سكنية تشهد تنفيذ 4 نماذج بناء مُطورة للوحدات السكنية، بما يتناسب ومتطلبات الأسرة البحرينية كنموذج بناء (D11)، ونموذج (S.A 1) و(S.A 2) و(S.A 3)، إذ إن كل هذه النماذج جاءت بما يتوازى ونماذج الجيل الجديد من تصاميم الوحدات السكنية التي قامت الوزارة بتطويرها لتتناسب مع متطلبات الأسرة البحرينية، واهتمت الوزارة بأن تطلَ معظم الوحدات السكنية بالمدينة على مناطق خضراء في شكل متنزهات وحدائق وممرات مشاة ومسارات للدراجات على واجهة بحرية تلتف حول مدينة سلمان بمسافة 40 كم، 95 % من هذه الواجهة البحرية مناطق عامة متاحة للسكان والزوار.

وفيما يتعلق بنموذج البناء (D11)، وهو النموذج الأكثر شيوعًا في معظم المشاريع الإسكانية، جاء ليتكون من دورين يضمان 4 غرف نوم و4 حمامات وصالة معيشة، ومجلس ومطبخ وموقف سيارة، بإجمالي مساحة بناء 240 مترا مربعا.

وكما شهدت مدينة سلمان تنفيذ أولى مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص لتشييد وحدات إسكانية يستفيد منها ذوو الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار، إذ صُممت هذه الوحدات بنماذج (S.A. 1&2&3) التي تتكون من 3 أدوار تضم 4 غرف نوم و4 حمامات، وصالة معيشة ومجلس ومطبخ وموقفين لسيارتين على مساحة بناء 207 أمتار مربعة، مع إمكان إضافة 3 غرف نوم على البناء القائم.

وروعي أثناء تصميم المدينة لتكون موصولة بـ 6 مداخل رئيسة لاستيعاب الحركة المرورية لقاطنيها وزوارها، إذ إنها تضم 10 جزر تربطها جسور وشبكة طرق متطورة، هذا وستوفر مدينة سلمان مجموعةً واسعة من المرافق المجتمعية الخدمية مثل المدارس والمساجد والمراكز الصحية والمكتبات، ومدينة رياضية متكاملة، وكل ذلك موزع على مسافات متقاربة يمكن الوصول إليها سيرًا على الأقدام، والأهم من ذلك سيتوسط المدينة واحدة من أكبر الحدائق في البحرين.

كما تحتوي مدينة سلمان على مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 40 ألف متر مكعب يوميًا، ويخدم جميع جزر المدينة والمناطق المحيطة بها، وتخدم أعمال التشجير والتجميل في المدينة بما يتطابق والمعايير البيئية كافة لصرف المياه الفائضة للبحر مع الحفاظ على البيئة البحرية.

هذا وستشهد المدينة مستقبلا استعمالات تجارية متعددة مثل المحلات، المكاتب، والاستخدامات الصناعية الخفيفة، إذ تسعى الوزارة لأن تكون مدينة سلمان متكاملة المرافق والخدمات.

إن مدينة سلمان شهدت العديد من المحطات المهمة، والتي بدأت بتنفيذ أعمال الدفان البحري والحماية الصخرية للمدينة، ثم وضح المخطط العام والتفصيلي لها بالتعاون مع هيئة التخطيط الفرنسية، وصولًا إلى مراحل التنفيذ الفعلية لإنشاء الوحدات السكنية، بتمويل من الميزانية العامة للدولة وحصة وزارة الإسكان في برنامج التنمية الخليجي.

ووزارة الإسكان تعمل على قدمٍ وساق لتنفيذ هذا المشروع الإسكاني الضخم، إذ إنها استطاعت إكمال نسب الإنجاز في ما يزيد عن 3000 وحدة سكنية بهذه المدينة، واكتملت مراحل الإنجاز في أعمال البنية التحتية بمدينة سلمان الإسكانية، وتعكف الوزارة حاليًا على توفير البنية التحتية والخدمات الأساسية للأراضي الأخرى بالمدينة التي ستشيد عليها المشاريع المستقبلية.