+A
A-

حميدان: البحرين قطعت شوطا كبيرا بتكافؤ الفرص

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال مؤتمر العمل الدولي جميل حميدان، أن مملكة البحرين قطعت شوطاً كبيراً في مجال تعزيز تكافؤ الفرص ورفع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل، وتحظى هذه الجهود بدعم ومباركة من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث أنشأ جلالته في العام 2001 “المجلس الأعلى للمرأة”، والذي تترأسه قرينة العاهل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، حيث يشرف المجلس بجدية واستمرار على تنفيذ الخطط الوطنية في مجال النهوض بالمرأة البحرينية في كافة المجالات وتمكينها من تحقيق منجزات ومكاسب بارزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها حميدان يوم أمس أمام الدورة الـ (107) لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة في مدينة جنيف، في الفترة 28 مايو إلى 8 يونيو الجاري.

وأشار الوزير إلى أن نسبة مشاركة المرأة بلغت 39 % من إجمالي القوى العاملة الوطنية في مملكة البحرين، ووصلت إلى أكثر من 50 % في القطاع الحكومي، وترتفع في بعض القطاعات لتصل إلى 80 %، كقطاع التعليم والخدمات الصحية.

ولفت إلى أن الإحصاءات والتقارير الوطنية أوضحت ارتفاع متوسط دخل المرأة خلال العشر سنوات الماضية بنسبة 100 %. ولقد أثمرت برامج التأهيل والتدريب على المستوى الوطني عن ارتفاع معدل إدماج المرأة في سوق العمل، ودعم انخراطها في مجالات عمل جديدة دون أي شكل من أشكال التمييز في المعاملة والامتيازات الوظيفية أو الأجر.

وعن الحوافز التي تقدمها مملكة البحرين لتسهيل إدماج المرأة في عالم الأعمال، أكد حميدان، ان البحرين تقدم العديد من الحوافز لتسهيل مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال برامج تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم برامج الأسر المنتجة، مما دفع بالعديد من الإناث لتأسيس مشاريعهن الخاصة، وقد وصلت نسبة امتلاك المرأة للسجلات التجارية في البحرين إلى 39 % من إجمالي السجلات التجارية، كما تم تمكينها وظيفياً، وتتولى حالياً 45 % من المناصب القيادية العليا في القطاع الحكومي، وتشارك في المناصب الإدارية المتوسطة بنسبة 59 %، مؤكداً في هذا السياق أن العمل والجهود مستمرة؛ لكي تحظى المرأة دائماً بالمكانة اللائقة والحماية الاجتماعية تقديراً للدور الذي تقوم به على صعيد بناء الأسرة والمجتمع.