+A
A-

الماجد : المشروع “هلامي” وأسند للهيئة مهمات من اختصاص المشرِّع

قال النائب علي بوفرسن إن مشروع قانون التقاعد الجديد مخالف للدستور ولرؤية جلالة الملك وبرنامج عمل الحكومة. ورأى أنه لو سمح لكل وزارة بأن تنفرد في قراراتها، فإنه لن يكون لمجلس النواب حينها دور في حماية مكتسبات المواطنين.

واعتبر أن هذا المشروع فيه اغتصاب لحقوق المواطنين وهو ما لا يرضاه أحد.

وعلق النائب ماجد الماجد “نحن نعلم ما تعانيه الصناديق التقاعدية، ومدى الحاجة إلى وقفة جادة من الجميع حيالها، والأمل كان يحدونا بأن يأتي المشروع بحلول واضحة ورؤية جديدة”.

وتابع “إلا أننا تفاجأنا بمشروع هلامي أسند للهيئة كل الصلاحيات في موضوع هو في الأصل من اختصاص المشرع”.  من جهة أخرى، وجّه النائب أنس بوهندي لومًا لاذعًا لوزير المالية على مغادرته الجلسة وعدم حضوره مناقشة المشروعين بقانون المتعلقين بالتقاعد المدني والتقاعد العسكري.

وردّ وزير شؤون المجلسين غانم البوعينين على مداخلة النائب أنس بوهندي قائلا إن المجلس حسم رأيه ورفض المشروع من المبدأ، إلى جانب أنه لم يوجه دعوة رسمية للوزير لحضور مناقشات هذين المشروعين. وأضاف أن الفرق بين صندوق التقاعد المدني والعسكري كالفرق بين التفاح والبرتقال، ولا دخل لهذا في ذاك، ردًّا منه على بوهندي عندما وجه انتقاداته لصندوق التقاعد المدني أثناء مناقشة مشروع صندوق التقاعد العسكري.