+A
A-

خليفة الماجد : “الطيحة اللي ما تعورك.. تقويك”

“الطيحة اللي ماتعورك تقويك” مثل شعبي اعتدنا سماعه، حينما نصادف تجارب وهفوات كثيرة محبطة ولكن بالإصرار يستطيع أي شخص أن يتخطاها. خليفة الماجد، متخرج من المرحلة الثانوية في العام 2010 بتخصص تجاري، بعد التخرج كانت هناك الكثير من الأفكار لمشاريع تخطر بعقله، حيث بدأ كموظف في العام 2012، وأخذت ظروفه المالية تتحسن وأصبح قادرًا على الشروع في مشروع خاص وبسيط. “البلاد” التقته وأجرت معه دردشة قصيرة:

هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك وكيف راودتك فكرة المشروع، ومتى أطلقته؟

بدأت العمل في هذا المشروع في العام 2017، وذلك عقب تجربة المشروع الأول الذي لم أوفق فيه وخسرته، وقرّرت البدء بفكرة جديدة غير اعتيادية في البحرين لضمان كسب الزبائن واستمرار المشروع. جاءتني فكرة المشروع الحالي قبل عامين، مع بدء موسم الشتاء والأمطار الخفيفة الذي أدى لعدم ذهاب الزبائن لمغاسل السيارات، فراودتني فكرة البدء بمشروع غسيل سيارات توفر على الزبون الوقت في الوقوف في طوابير الدور، لذا بدأنا مشروع مغسلة سيارات متنقلة بسيارة تتوفر فيها جميع مستلزمات الغسيل من كهرباء وماء وأدوات تنظيف، وتنتقل السيارة للمكان الذي يريده الزبون.

كيف تسوق مشروعك للمستهلكين، وكم عدد العمال لديك؟

أنشأنا حسابًا في برنامج “الانستغرام” @lustrino_car_wash، وأيضًا عن طريق الأصدقاء الذين يدعمونني بشكل قوي ويتحدثون عن المشروع بين زملائهم وعائلاتهم، كما يتم الإعلان في المحلات التجارية وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل “الانستغرام” ومجموعات “الواتس اب” وغيرها من أساليب تسويقية، ما يخلق لنا قاعدة زبائن كبيرة وجيدة، ولدي الآن 4 عمال.

هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

لقد لاقى المشروع اهتمام الكثيرين من جميع الفئات العمرية وبالأخص الشباب، إذ يفضلون أن يتم العناية بسياراتهم بكل دقة وحرفية، وأفكر في إدارة المشروع بطرق أكثر تطورًا، كما أسعى لتكون المعدات والأجهزة المستخدمة من أحدث الأدوات التي تسهل عملية الغسيل والتنظيفات الشاملة، كما أدرس إضافة سجل آخر على السجل الحالي بنفس التخصص لتوسعة العمل.