+A
A-

مصادر لـ “البلاد” : شركة أميركية تستثمر بحقل النفط الجديد

كشفت مصادر مطلعة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن اقتراب توقيع اتفاقية مع شركة أميركية للبدء بحفر الآبار المتعلقة باستخراج النفط من الحقل الجديد.

وأوضحت ذات المصادر أن اللجان المعنية بالموضوع درست جميع طلبات الشركات الراغبة في الاستثمار، والتي تلقتها الهيئة منذ الإعلان عن الكشف الجديد، فيما وقع الاختيار، تقريبا، على شركة أميركية متخصصة في العمل بهذا النوع من النفط، (الصخر الزيتي).

وبينت المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن اسم الشركة، أن تفاصيل العقد مازالت في مرحلة الإعداد، لكن تمت الموافقة المبدئية على الخطوط العريضة بين الطرفين.

وكان وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة قد أكد لـ “البلاد” على هامش مؤتمر بوابة الخليج الذي عقد الشهر الماضي أنهم تلقوا العديد من الطلبات من جانب شركات عالمية ترغب بالعمل في الحقل الجديد، ليتم حفل أول بئرين، موضحا أن من بينها شركات أميركية، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل وقتها كون الأمر مازال في طور البحث على حد تعبيره. ومن المعلوم أن الشركات الأميركية رائدة في مجال إنتاج النفط الزيتي، فيما توصل بعضها لتكنولوجيا قللت كلفة الإنتاج إلى نحو 40 دولارا للبرميل بطريقة تسمى التكسير المائي. ويحوي الحقل البحريني الجديد على نحو 80 مليار برميل من النفط، يمكن استخراج بين 5 % و15 % منه بحسب الوزير، وهي نسبة تعد مرتفعة قياسا بدول أخرى. والـ 5 % تساوي 4 مليارات برميل. و15 % تعادل 12 مليار برميل.

ومن المؤمل أن يبدأ الإنتاج فعليا وعلى أسس تجارية عقب 5 سنوات من الآن.

ويقع الاكتشاف النفطي الجديد الذي أعلن عنه قبل شهرين، في منطقة خليج البحرين الواقعة بالمنطقة الغربية من حدود المملكة، بمساحة تقدر بـ 2000 كيلومتر مربع.

وكانت الهيئة قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة هيليبرترون الأميركية للتحضير لعمليات حفر آبار إنتاجية في الحقل الجديد. ومع ارتفاع أسعار النفط التي لامست الـ 70 دولارا للبرميل أصبح إنتاج الصخر الزيتي مشجعا رغم ارتفاع كلفته.